غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

روحاني يؤكد إيران ستواصل تصدير النفط برغم القرار الأمريكي

الرئيس الايرانيحسن روحاني

شمس نيوز/طهران

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، إن إيران ستواصل تصدير النفط على الرغم من الضغوط التي تمارسها الإدارة الأميركية.

وأعلنت واشنطن الأسبوع الماضي إنهاء الاعفاءات التي منحتها لثماني دول مستوردة للنفط الايراني، وهذه الدول (الصين والهند وتركيا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وايطاليا واليونان).

فيما احتجت الصين وتركيا على "العقوبات الاحادية" التي أعلنتها واشنطن.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الحكومي، إن "قرار أميركا بضرورة وصول صادرات النفط الإيرانية إلى صفر قرار خاطئ وغير صحيح ولن نسمح بتنفيذ هذا القرار... في الأشهر المقبلة سيرى الأميركيون أنفسهم أننا سنواصل صادراتنا النفطية".

وأضاف، أن الولايات المتحدة قادرة على أن توقف طريقة واحدة لتصدير النفط الإيراني، ومن ثم فستجد إيران طرقا أخرى.

وجاءت تصريحات روحاني بالتزامن مع كشف إيران أنها تدرس خيار الانسحاب من معاهدة حظر الأسلحة النووية ردًا على العقوبات الأميركية. وأعادت الولايات المتحدة فرض مجموعة من العقوبات على إيران منذ انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015.

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن الانسحاب من معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية هو واحد من "خيارات عديدة" أمام طهران للرد على العقوبات الأميركية، ووصفت إيران العقوبات الأميركية بأنها "غير قانونية" وحذر ظريف من "عواقب" في حال حاولت الولايات المتحدة منع إيران من مواصلة بيع نفطها.