غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

السعودية تُعلن عن أول أيام شهر رمضان

القدس في رمضان

شمس نيوز/ القدس المحتلة

أعلنت جامعة المجمع الفلكي بحوطة سدير الرائي في السعودية، اليوم الثلاثاء، أن شهر شعبان فلكيًا سيكون ثلاثين يومًا كاملة، وأن دخول شهر رمضان الاثنين المُقبل. وفق ما نقلت قناة (العربية).

وقال مدير المرصد عبد الله الخضيري في تصريحات صحافية: إن دخول شهر رمضان شرعًا لا يُبنى على توقعات أو حسابات فلكية، وإنما على رؤية شرعية، تقرها المحكمة العليا، ويعلنها ولي الأمر.

وأكد أن الزمن الذي سيصادف نهاية شعبان وحلول شهر رمضان، حسب الحسابات الفلكية لمرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير، فآخر شعبان سيكون يوم الأحد 30 شعبان 1440 حسب تقويم أم القرى الموافق 5 أيار/ مايو 2019، وهذا من الناحية الفلكية.

وأضاف الخضيري: ولعدم ثبوت دخول شهر شعبان، يكون الأحد 30 شعبان حسب تقويم أم القرى، يكون 29 حسب دخول الشهر من الناحية الشرعية وظروف الهلال في يوم الأحد الموافق 5 أيار/ مايو 2019، سيتأخر في الغروب عن الشمس بما يزيد عن نصف ساعة.

وبين أن رؤية الهلال تتوقف على عوامل كثيرة أهمها ما يتعلق بالعوالق التي تُعيق الرؤية من سحب وغبار وبخار ورياح مثيرة، لذا سيكون يوم الاثنين 6 أيار/ مايو غرة رمضان المبارك فلكيًا إن شاء الله".

وتابع: "أما إن غُم عن الناس مساء الأحد، فسيتأخر الهلال عن الشمس بما يزيد عن 90 دقيقة يوم الاثنين، ومسؤولية تحديد اليوم الأول أو المكمل يخص المحكمة العليا فقط".