غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حماس: مبادرة "الهيئة الشعبية" جدية لإنهاء الانقسام

مصالحة

شمس نيوز/ غزة

رحبت حركة حماس، اليوم الخميس، بمبادرة الهيئة الشعبية العالمية لعدالة وسلام القدس برئاسة الأب مانويل مسلم.

واعتبرت الحركة في بيان صحافي، أنها مبادرة جدية لإعادة بناء المؤسسات الوطنية على أسس ديمقراطية لتوحيد الصف، وتعزيز الشراكة الوطنية، وتمكين الجميع من المشاركة وتحمل المسؤولية، وتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام.

وأكدت ضرورة حماية القضية الفلسطينية، وتحصين فرص صمود وثبات الشعب الفلسطيني، من خلال استثمار هذه المبادرة إلى جانب المبادرات الوطنية الأخرى، وتطبيق الاتفاقات الموقعة من أجل مواجهة التحديات المقبلة، والتصدي لمشاريع تصفية القضية الفلسطينية كافة.

وتطالب المبادرة بإجراء انتخابات للمجلس الوطني في الداخل والخارج، تمهيدًا لإنهاء الانقسام والدفاع عن الشعب والأرض الفلسطينية.

وقال مانويل مسلم خلال مؤتمر صحافي، ظهر الاثنين: "لا نريد أن نخترع منظمة تحرير جديدة، ولكن ندعو للعودة إلى جذورها وترميمها، ويبدأ ذلك بانتخاب مجلس وطني، ويجب أن تجري الانتخابات في الداخل والخارج قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وأضاف: "نريد منظمة تحرير ليست في القفص ولا في السجن، لأن المنظمة في السجن لا تورثنا سوى العبودية، وجميع الفصائل عليها المشاركة في الانتخاب".

وقال النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي حسن خريشه، إن المجلس الوطني هو استحقاق وطني كبير يمكننا من تنفيذ مخرجات المجلس المركزي.

وطالب خريشه رئيس السلطة بإصدار مرسوم رئاسي يحدد فيه إجراء انتخابات للمجلس الوطني، داعيا إلى تجريم التطبيع مع الاحتلال.