غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وزير "إسرائيلي": نسعى لتهدئة بعيدة المدى مع حماس

قصف غزة

شمس نيوز/ غزة

أفاد وزير الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوفال شتاينيتس، اليوم الاثنين، بأن إسرائيل تسعى للتوصل إلى تهدئة بعيدة المدى مع حركة حماس في غزة.

وقال شتاينيتس، وهو عضو الكابينت المصغر ووزير الاستخبارات السابق أن إسرائيل لن تجد حلاً لمشكلة غزة، مشيرًا إلى " أننا بعد 30 عامًا سنضطر للتعامل مع تهديداتها القادمة".

وأضاف: "ليس من حلول سحرية للوضع القائم فيها، إسرائيل تنفذ هجماتها بإدارة ميدانية وحسابات عديدة، وفي حال اضطررنا فسنقاتل في يوم الاستقلال، صحيح أننا مسسنا كثيرًا بالقدرات العسكرية لحماس، لكننا لم نقض عليها كليًا؛ لأن مسألة الردع معقدة".

وتابع: "نسعى فعليا للتوصل إلى تهدئة مع حماس بعيدة المدى، لكنها لن تكون نهائية، فالوضع في غزة ليس له حل جذري وجدّيّ، مهم ألا نخدع أنفسنا مع حالة العداء العربي ضدنا، يجب أن نتكيف معها؛ لأننا في الذكرى السنوية المائة لإقامة إسرائيل، سنبقى نعاني من استمرار الأعمال العدائية ضدنا".

ولفت إلى أن "غزة لن تذهب إلى أي مكان، ولن تغرق في البحر، كما تمنى رابين، ليس هناك من سيناريو واقعي يعيد السلطة الفلسطينية إلى غزة، ولكن في حال اتخذنا قرارا بذلك، فإننا سنضطر لإعادة احتلال القطاع، والقضاء كليا على سلطة حماس، والإتيان بأبي مازن على حرابنا، ومع ذلك فإن السلطة الفلسطينية ليست منظومة يمكن الاعتماد عليها". بحسب ما أورده موقع "عربي 21".

وزاد: "اعتقدت قبل سنوات بوجوب احتلال القطاع، والتخلص من حماس، لكني اليوم لم أعد واثقا بذلك، فقد تغيرت الأمور؛ أولًا، الأثمان التي سندفعها ستكون باهظة جدًا، حين دخلنا غزة في عملية محدودة فقدنا سبعين جنديا، وهذا يعني أننا في عملية اجتياح واسعة سنفقد قتلى كثر. ثانيًا، السلطة تحولت جسما هشا رخوا، ولن تستطيع السيطرة على غزة فترة طويلة، ولذلك فإن المتطرفين سيستطيعون انتزاع القطاع مجددًا منها".