غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إيران "تقلّص" التزامها بالاتفاق النووي وتتعهد باستئناف تخصيب اليورانيوم

الرئيس الايرانيحسن روحاني

شمس نيوز/وكالات

أعلنت إيران، يوم الأربعاء، إنها ستقلص الالتزام بالقيود المفروضة على برنامجها النووي، وهددت بمزيد من الإجراءات إذا لم توفر لها الدول الموقعة على الاتفاق النووي عام 2015 الحماية من العقوبات الأمريكية.

وفي أعقاب القرار الإيراني، قالت الولايات المتحدة إنها لم تفرغ بعد من فرض عقوبات على إيران وإنها تعتزم فرض المزيد من العقوبات "قريبا".

وهدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، بأن تستأنف إيران في غضون 60 يوما تخصيب اليورانيوم بما يزيد عن مستوى النقاء المنخفض، الملائم لتوليد الطاقة النووية للأغراض المدنية، والذي يسمح به الاتفاق، ما لم تجد الدول الخمس الباقية الموقعة على الاتفاق سبيلا لحماية القطاعين النفطي والمصرفي من العقوبات الأمريكية.

وقال روحاني في كلمة نقلها التلفزيون "إذا جاءت الدول الخمس إلى طاولة المفاوضات وتوصلنا إلى اتفاق، وإذا كان بمقدورها حماية مصالحنا في القطاعين النفطي والمصرفي، فسنعود إلى نقطة البداية (ونستأنف الاضطلاع بالتزاماتنا)".

وأضاف "على الشعب الإيراني والعالم إدراك أن اليوم ليس نهاية خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي) ... هذه إجراءات تتماشى مع الاتفاق".

ووقعت خمسة دول على الاتفاق النووي والذي يقضي بالحد من البرنامج النووي لإيران مقابل رفع العقوبات. والدول هي إيران وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة.

وفي مايو عام 2018 انسحبت واشنطن من الاتفاق وأعادت فرض عقوبات على طهران في خطوة عارضها حلفاء واشنطن الأوروبيون.