Menu
اعلان اعلى الهيدر

السعودية توقف ضخ النفط بعد استهداف محطتين قرب الرياض

شمس نيوز/الرياض

علقت شركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء، ضح النفط بعد استهداف محطتي ضخ تابعتين للشركة بطائرات دون طيار أعلنت جماعات الحوثي اليمينة مسئوليتها عنه.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "قامت أرامكو السعودية بإيقاف الضخ في خط الأنابيب حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي"، مشددًا في الوقت ذاته على "استمرار الإنتاج والصادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات بدون انقطاع".

وتقع المحطتان اللتان تعرضتا للهجوم في محافظتي الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض على بعد 220 كلم و380 كلم من شرق العاصمة السعودية.

ويبلغ طول خط الانابيب نحو 1200 كلم، ويمر عبره خمسة ملايين برميل نفط يوميًا على الأقل، من المنطقة الشرقية الغنية بالخام، إلى المنطقة الغربية على ساحل البحر الاحمر.

ويتيح خط الأنابيب للمملكة نقل النفط من المنطقة الشرقية وتصديره عبر موانئ البحر الاحمر بعيدًا عن الخليج ومنطقة مضيق هرمز حيث تتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

واعتبر الفالح، أن "هذا العمل الإرهابي والتخريبي، وتلك التي وقعت مؤخرًا في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي".

وكانت أعلنت جماعة الحوثي اليمنية في وقت سبق عن استهداف "منشآت حيوية سعودية" بسبع طائرات دون طيار، مشيرةً إلى ان "هذه العملية العسكرية الواسعة ردًا على استمرار العدوان والحصار على أبناء شعبنا".