غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الخارجية تسلم "العدل الدولية" لائحة ادعاء ضد الولايات المتحدة

المالكي

شمس نيوز/رام الله

سلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الأربعاء، محكمة العدل الدولية في لاهاي، لائحة ادعاء ضد الولايات المتحدة الأميركية، على خلفية نقلها سفارة بلادها إلى القدس المحتلة في مايو/أيار الماضي.

وقال المالكي، في تصريحات نقلتها وكالة "وفا" الرسمية، إن تقديم لائحة الادعاء يأتي استمرارًا لإجراءات التقاضي التي شرعت بها دولة فلسطين في سبتمبر الماضي، عندما تقدمت بطلب تحريك الدعوى ضد الولايات المتحدة الأميركية، وهو ما استجابت له المحكمة بإصدارها أمرا لتحديد توقيت تقديم المرافعات الخطية، وحددت السقف الزمني لتسليم هذه المرافعات بتاريخ 15 مايو 2019 من دولة فلسطين، وتاريخ 15 نوفمبر 2019 لتقديم لائحة الادعاء من قبل الولايات المتحدة.

وأضاف، أن دولة فلسطين استندت في دعواها أمام الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بشأن تسوية النزاعات، والذي انضمت له في مارس 2018، واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي انضمت إليها في أبريل 2014.

ولفت المالكي إلى، أن هذا التحرك هو ممارسة لدولة فلسطين لحقها السيادي كدولة عضو في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وغيرها من الاتفاقيات ذات الصلة، وهو حق قانوني آخر تلجأ إليه فلسطين من أجل الدفاع عن حقوقها ومصالحها ضد الإجراءات غير القانونية من الولايات المتحدة، ولحماية مدينة القدس.