Menu
اعلان اعلى الهيدر

المواجهة الأمريكية الإيرانية.. "إسرائيل" تدخل الصورة بـ4 سيناريوهات

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، في عددها الصادر اليوم الخميس، إن المرحلة العسكرية الأولى من المواجهة الأمريكية الإيرانية ستركز على عمل إيراني محدد ضد طرق النفط ومنتجي النفط في الخليج.

واتهمت إيران بضرب حقول النفط السعودية وكذلك ناقلاتهم في محطة نفط في الإمارات، قبل أيام، من قواتهم الخاصة أو حلفائهم الحوثيين في اليمن، كما تزعم.

وفي المرحلة الثانية من التصعيد، أضافت "يديعوت أحرنوت"، أن الإيرانيين سوف يستهدفون مصالح الولايات المتحدة وحلفائها، "وهنا تدخل إسرائيل الصورة، سيترك الإيرانيون مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة حتى المرحلة النهائية"، وفق قول الصحيفة.

وفقًا للتقييمات "الإسرائيلية"، هناك أربعة سيناريوهات على الأقل للهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل"، موضحةً أن السيناريو الأكثر احتمالاً هو إطلاق الصواريخ من العراق.

أما السيناريو الثاني فيتضمن إطلاق الصواريخ وإرسال طائرات مسلحة من سوريا إلى جانب نشاط على طول السياج الحدودي مع "إسرائيل".

والسيناريو الثالث، بحسب الصحيفة العبرية، يُنظر إليه على أنه أقل ترجيحًا، ينطوي على نشاط حزب الله العسكري من لبنان
وتقول عن ذلك السيناريو، إنه تهديد أقل حيث أن حزب الله موجود في الوقت الحالي في واحدة من نقاطه الاقتصادية المنخفضة، ومن المشكوك فيه أن يعطي زعيمه حسن نصر الله الفرصة لإسرائيل كي تتفوق عليه.
وبالنسبة إلى السيناريو الرابع الذي تتوقع الصحيفة احتمالية، ولكنه أقل إثارة للقلق من المنظور "الإسرائيلي"، استخدام هجمات عبر حركة الجهاد الإسلامي من قطاع غزة، وفق الصحيفة.