غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حكومة الاحتلال تصوت على زيادة عدد الوزراء لتلبية مطالب الأحزاب

نتنياهو-اجتماع22-660x330

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

من المتوقع أن تنظر الحكومة الانتقالية الإسرائيلية، اليوم الأحد، في مشروع قانون لإلغاء القيود المفروضة على عدد الوزرات، وذلك مع اقتراب انتهاء المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومته الجديدة.

وذكرت قناة "i24 news " الإسرائيلية، أن اجتماع مجلس الوزراء سيناقش جلسته الأسبوعية، هذا الصباح، مشروع قانون لإلغاء القيود المفروضة بموجب القانون على عدد الوزراء ونواب الوزراء في الحكومة، الذي سيسمح بتلبية جميع مطالب الأحزاب للانضمام الى الحكومة.

وينص القانون الأساسي المتعلق بالحكومة، الذي تم سنه عام 2014، على ألاّ يتجاوز عدد الوزراء 18 وزيرا، باستثناء رئيس الوزراء. فيما يسعى حزب الليكود الذي يرأسه نتنياهو لزيادة عدد الوزراء ليبلغ ما بين 25 و27 وزيرًا.

ويواجه نتنياهو في تشكيل حكومته ما وصفها بـ"مطالب مستحيلة" للأحزاب من أجل الانضمام إلى الحكومة. ويطالب كلا من حزب "يسرائيل بيتينو" و"كولانو" واتحاد الأحزاب اليمينية، بحقيبتين وزارية لكل منهم، بينما يطالب حزب "شاس" بثلاث حقائب وزارية، ويطالب حزب "يهدوت هتوراه" بثلاثة حقائق نواب وزراء بصلاحيات وزير لكل منهم، بينما من المتوقع ان يتزاحم نواب الليكود على ما بين 15 و 16 وزيرًا على الأقل.

ومن المتوقع أن تكون الحكومة القادمة أكبر من السابقة، التي كانت تضم 21 وزيرًا، ولكن ستبقى أصغر من حكومة عام 2009 التي بلغت 30 وزيرًا.