Menu
اعلان اعلى الهيدر

حماس تنفي تقارير بشأن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار مع "إسرائيل"

شمس نيوز/غزة

نفت حركة حماس، مساء اليوم الاثنين، تقارير إسرائيلية بشأن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بين الحركة من جهة و"إسرائيل" من جهة أخرى، لمدة ستة أشهر.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم: "حماس تنفي ما تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية حول وجود تهدئة لمدة ستة أشهر، ونؤكد على ما اتفق عليه بالوساطة المصرية والقطرية والأممية بين المقاومة والاحتلال، وهو وقف إطلاق نار مقابل التزام الاحتلال بتنفيذ كافة التفاهمات".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية كشفت مساء اليوم عن اتفاق بين حماس و"إسرائيل" بوساطة مصر والأمم المتحدة، يقضى بوقف إطلاق النار إلى ستة أشهر.

وبموجب هذه التفاهمات، وفق القناة، تلتزم حركة حماس بوقف إطلاق النار ووقف "الفعاليات العنيفة" قرب السياج الحدودي، والحفاظ على المسافة الأمنية، أي 300 متر من السياج الحدودي، ووقف فعاليات "الإرباك الليلي"، والمسير البحري.

من جانبها، تلتزم "إسرائيل" بتوسيع منطقة الصيد البحري إلى 15 ميلًا، وتعزيز فرص العمل بواسطة الأمم المتحدة، وإدخال أدوية ومساعدات مدنية، والبدء بمفاوضات حول الكهرباء والمعابر والصحة والأموال.

ويلي ذلك وفي حال التزم الطرفان بهذه التفاهمات تبدأ المفاوضات حول المرحلة التالية، والتي تعتبر إشكالية، وبضمنها الحديث عن صفقة تبادل أسرى بين الجانبين.