غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مشيمة الأمهات "قد تساعد في علاج النوبات القلبية"

حامل

شمس نيوز/وكالات

قال باحثون أميركيون، إن الخلايا الجذعية التي تؤخذ من مشيمة الأمهات قد تعالج الأضرار الناجمة عن الإصابة بالنوبات القلبية، وتدعيم عضلة القلب.

وأوضح الباحثون، بعد إجراء تجارب على الفئران بحقنها بتلك الخلايا الجذعية، أن هذا العلاج الرائد قد يلعب دورًا رئيسيًا في تجديد أعضاء أخرى من الجسم مثل الكليتين أو الرئتين.

وأضاف الباحثون أنه عند حدوث نوبة قلبية، تموت أجزاء من عضلة القلب ولا تُستَبدَل، لذا فان التصدي لتلك العملية بمثابة "نقطة تحول" مهمة لطب القلب. ويُترَك الناس الذين يتعرضون لنوبات قلبية حاليًا بندوب يمكن أن تظل للأبد ويمكن أن تؤدي لإخفاق القلب وللوفاة في النهاية.

وتعد مشيمة السيدات، وفق الباحثين، مصدرًا غنيًا بالخلايا الجذعية، التي تعرف أيضاً باسم "الخلايا الرئيسية" لقدرتها على التحول لأي نوع من الأنسجة، إلى جانب قدرتها على معالجة مجموعة كبيرة من الأمراض في مراحل لاحقة من الحياة.

وأشاروا إلى، أن حقن بعض أنواع الخلايا المشتقة من المشيمة ( تعرف باسم Cdx2 ) ساهم في إصلاح عضلات قلب تلك الفئران، وهو ما يعني أن الخلايا الجذعية التي تؤخذ من مشيمة السيدات يمكن أن تعالج أكثر من 23 مليون شخص يعانون من قصور القلب حول العالم.

وقالت دكتور هينا شودري، مديرة قسم الطب التجديدي للقلب والأوعية الدموية في مستشفى ماونت سايناي في نيويورك، "هذه الخصائص مهمة لتطوير إستراتيجية خاصة بعلاج البشر باستخدام الخلايا الجذعية، التي بدأناها، حيث يمكن أن يكون هذا علاجاً واعداً لدى البشر".

وأضافت "وبعد أن تمكنا من عزل خلايا Cdx2 من المشيمة البشرية، ها نحن نأمل الآن أن ننجح في تطوير علاج بشري باستخدام الخلايا الجذعية لعضلة القلب أفضل مما تم تطويره في الماضي للمساعدة في إنقاذ ملايين المرضى".