غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الهيئة العامة تصادق على قانون حل الكنيست بالقراءة الأولى

الكنيست الاسرائيلي

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

صادقت الهيئة العامة للكنيست "الإسرائيلي" على قانون "حل الكنيست الـ 21" بالقراءة الأولى، إذ صوت 66 عضو كنيست لصالح القانون، فيما عارضه 44 عضوًا، وامتناع خمسة أعضاء.

في أعقاب ذلك، من المقرر، أن تجتمع اللجنة الخاصة بالمداولات بمشروع القانون، الثلاثاء، قبل طرحه للقراءة الثانية والثالثة النهائية، بعد غد الأربعاء.

وفي وقت سابق من أمس الاثنين، قررت اللجنة الخاصة تحديد موعد انتخابات الكنيست الـ 22 في يوم الثلاثاء الموافق 17 أيلول/ سبتمبر 2019.

وكان قد حصل خلاف في اجتماع اللجنة الخاصة الأولى بشأن موعد الانتخابات، حيث اقترح أعضاء المعارضة موعد 17 أيلول/ سبتمبر، بينما اقترح أعضاء الائتلاف موعد الثالث من أيلول/ سبتمبر.

وكان عضو الكنيست ميكي زوهر (الليكود)، قد قال: إن المصادقة على حل الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة لن تنتهي قبل مساء الأربعاء، علماً أن هذا التصويت يستوجب أن تتم المصادقة على حل الكنيست بالقراءة الأولى قبل 48 ساعة من المصادقة النهائية عليه.

وكانت قد صادقت الكنيست، مساء الاثنين أيضًا، على تشكيل لجنة خاصة لمناقشة مشروع قانون حل الكنيست، وصوت 64 عضو كنيست إلى جانب تشكيل اللجنة الخاصة، مقابل معارضة 46 عضوًا.

وأقر رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، مساء الاثنين، بفشله في تشكيل الحكومة، بعد أن لم يتمكن من إقناع رئيس حزب (يسرائيل بيتينو)، أفيغدور ليبرمان، بالدخول في الائتلاف الحكومي.

وفي تصريح مقتضب، قال نتنياهو: إن الناخب أراد أن تقوم حكومة يمين، وإنه بذل جهوده لتشكيل الحكومة، ومنع الذهاب نحو انتخابات جديدة ومكلفة.

وادعى نتنياهو، أنه لا يوجد سبب يدعو للتوجه مجددًا للانتخابات، بداعي أن الحل موجود، ويمكن التوصل إليه خلال دقائق، ولكنه أقر بأنه لم يتمكن من إقناع أفيغدور ليبرمان بتجنب الانتخابات.

وبعد أن دعا ليبرمان إلى إعادة النظر مجدداً بموقفه، قال: إن هناك 48 ساعة، يمكن خلالها القيام بأمور كثيرة لـ "تلبية رغبة الناخب وتشكيل حكومة يمين مستقرة".