غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نتنياهو قد يكرر طلبه من الإدارة الأمريكية

توقعات بتأجيل الإعلان عن "صفقة القرن" لحين تشكيل الحكومة الإسرائيلية

نتنياهو وليبرمان

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

رجحت وسائل إعلام محلية ودولية، أن يتم تأجيل الإعلان عن تفاصيل "خطة السلام" الأمريكية المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن" لحين تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وكان نتنياهو قد طلب إبان الانتخابات الإسرائيلية السابقة في شهر أبريل الماضي، من الإدارة الأمريكية إبقاء الخطة طي الكتمان لحين فوزه بالانتخابات وتشكيل حكومة جديدة.

وتوقعت "معًا"، أن يكرر نتنياهو نفس الطلب.

وأشار أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومسؤول ملف المفاوضات، صائب عريقات، إلى أن الإعلان عن الصفقة كان يجب أن يتم بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية، التي لم تشكل.

وقال عريقات في تغريدة على صفحته في "تويتر"، معقبًا على حل الكنيست: "أصبحت الآن صفقة القرن القادم".

ووافق الكنيست الإسرائيلي أمس الأربعاء على حل نفسه، وإجراء انتخابات تشريعية جديدة في 17 سبتمبر القادم، ولم يسبق أن حل أي برلمان نفسه بعد أقل من شهرين على انتخابه.

وبأغلبية 74 صوتًا مقابل 45، أقر النواب في قراءتين ثانية وثالثة اقتراح قانون حل الكنيست الذي قدمه حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، وذلك بعد انتهاء المهلة المحددة لنتنياهو، لتشكيل ائتلاف حكومي.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، جاريد كوشنير، قد ذكر في وقت سابق، أن الكشف عن "صفقة القرن" حول التسوية في الشرق الأوسط سيتم بعد انتهاء شهر رمضان.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة، الشهر الماضي، أن الإعلان عن "الصفقة" سيحدث بعد تشكيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حكومة جديدة في إسرائيل وانتهاء شهر رمضان مطلع يونيو المقبل.