غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قمة التعاون الإسلامي تؤكد على رفض أي مقترحات لا تتوافق مع الحقوق الفلسطينية

التعاون الإسلامي

شمس نيوز/مكة

أكدت منظمة التعاون الإسلامي، يوم السبت، رفضها لأي خطة لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي لا تتوافق مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأكد البيان الختامي للقمة التي عقدتها المنظمة في مدينة مكة بالسعودية، على مركزية قضية فلسطين وقضية القدس الشريف بالنسبة للأمة الإسلامية.

وجدد البيان دعم المنظمة "المبدئي والمتواصل على كافة المستويات للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه الوطنية المشروعة غير القابلة للتصرف بما فيها حقه في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

وشددت المنظمة أيضًا على ضرورة حماية حق العودة للاجئين الفلسطينيين "ومواجهة أي إنكار لهذه الحقوق بكل قوة".

وأدانت "بأشد العبارات لأي قرار غير قانوني وغير مسؤول يعترف بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، واعتبره لاغيا وباطلا ويشكل اعتداء على الحقوق التاريخية والقانونية والوطنية للشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية".

ودعت المنظمة الدول التي نقلت سفاراتها أو فتحت مكاتب تجارية في القدس المحتلة إلى التراجع عن هذه الخطوة "باعتبارها انتهاكا خطيرا للقانون الدولي والشرعية الدولية وتقويضا متعمدا لمستقبل عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط ويصب في مصلحة التطرف والإرهاب ويهدد الأمن والسلم الدوليين".

ودعا البيان الختامي الدول الأعضاء إلى "اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد الدول التي تقدم على ذلك".

وأعربت كذلك عن رفضها لأي مواقف تصدر عن أي جهة دولية تدعم إطالة أمد الاحتلال ومشروعه الاستيطاني التوسعي على حساب الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، السلطة القائمة بالاحتلال، وكذلك محاولات تقويضها لحقوق اللاجئين الفلسطينيين.

وشددت على رفضها ومواجهة كل الإجراءات والقرارات الإسرائيلية غير القانونية التي تهدف إلى تغيير الحقائق في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشريف، وتقويض حل الدولتين، سواء بسياسة الضم أو التوسع الاستعماري الإحلالي على الأرض الفلسطينية.