غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاتحاد الأوروبي يدين قرار حكومة الاحتلال بناء 805 وحدات استيطانية بالقدس

الاتحاد الاوروبي

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

دان الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء 805 وحدات استيطانية شرقي القدس.

وأكد الاتحاد، في بيان، أن "مواصلة بناء المستوطنات وتوسيعها في القدس الشرقية، تقوّض إمكانية حل الدولتين، تكون فيه المدينة عاصمتهن المشتركة".

وشدد البيان على أن الاتحاد، "يعارض بشدة" سياسة الاستيطان، بما فيها شرقي القدس، وقال إنها "تتنافى مع القانون الدولي، وتشكّل عقبة أمام السلام".

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية، قد أدانت هي الأخرى الجمعة "بأشد العبارات" القرار الإسرائيلي. وقالت الوزارة في بيان إن هذا البناء يندرج في إطار "تدابير الاحتلال الاستيطانية، الهادفة لتهويد القدس الشرقية المحتلة ومحيطها، وأسرلتها بالكامل، عبر عزلها عن محيطها الفلسطيني، واغراقها بالمستوطنين اليهود، وإحلالهم مكان سكانها ومواطنيها الأصليين".

وأكدت الوزارة أن الاستيطان "غير شرعي وباطل من أساسه"، وتعتبره "ليس فقط انتهاكا صارخا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، وللشرعية الدولية وقراراتها، بل هو أيضا اختبارا متواصلا، لقدرة المجتمع الدولي، الدفاع عن مبادئه وقيمه وحمايتها، ولمصداقيته في الالتزام بمسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه شعبنا، والوقوف في وجه التغوّل الأميركي الإسرائيلي على حقوق شعبنا عامة، وعلى القدس الشرقية ومحيطها ومقدساتها خاصة".