غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أميركا تتراجع عن قرار تسليم الأشقر لـ"إسرائيل" وتعيده إلى سجونها

عبد الحليم الأشقر

شمس نيوز/ واشنطن

تراجعت السلطات الأمريكية، اليوم الجمعة، عن قرار تسليم البروفيسور الفلسطيني عبد الحليم الأشقرلسلطات الاحتلال الإسرائيلي، وقررت إعادته إلى سجن في ولاية فرجينيا، وذلك استجابة لقرار قضائي.

وكان الأشقر نُقل على متن طائرة أمريكية، وهبطت في مطار "بن غوريون" بـ"تل أبيب" قبل أيام، تمهيدًا لتسليمه "لإسرائيل"، والتي ستعيده بدورها إلى السجن والتحقيق والتعذيب، بعد أن قضى ما يزيد عن 13 عامًا في السجون الأمريكية وقيد الإقامة الجبرية.

وقالت مصادر عائلية، إن الأشقر محتجز في سجن بولاية فرجينيا إلى حين بتّ القضاء نهائيًا في قضيته، مشيرة إلى أن الاحتمالية واردة بشأن إبعاده إلى دول أخرى.

وبيّنت، أن البروفيسور الأشقر الذي سبق وترشح لانتخابات الرئاسة الفلسطينية، واعتقل على خلفية تهم تتعلق بتمويل حركة حماس، يعاني آلامًا شديدة بعد عملية جراحية أجراها مؤخرًا في رجله.

واُعتقل الأشقر عام 2007 بتهمة عدم الاعتراف على 250 شخصية إسلامية، وذلك بعد سنوات من الاعتقال المنزلي، وانتهت فترة محكوميته، قبل أن تقرر واشنطن تسليمه لـ"إسرائيل" بعدما لم يتمكن القضاة الأمريكيون البت في مصيره، وفق ما صرح به أحد أقربائه.

وتقدّم الأشقر بعدة طلبات بهدف اللجوء في إحدى الدول الأوروبية، إلا أن محاولاته لم تنجح، خاصة وأنه لا يحمل جواز سفر.

وكان عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة (حماس)، أفاد أن هناك معلومات بأن الأشقر، موجود الآن في أحد سجون الاحتلال.

وأشار الرشق في تغريدة له عبر موقع (تويتر)، إلى أن هناك معلومات أخرى تشير إلى أنه مازال في الطائرة الامريكية في مطار بن غوريون، وان قاضٍ أمريكي أمر بعدم إنزاله من الطائرة، وأن هناك إمكانية لإرساله إلى أية دولة تبدي استعدادها لاستقباله.