غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أوامر عليا لمسؤولين بالسلطة بتجنب التصريحات حول عملية القدس

شمس نيوز/رام الله

أفاد مصدر فلسطيني مطلع أن تعليمات صدرت للمسؤولين البارزين في السلطة الفلسطينية بتجنب الظهور في وسائل الاعلام الدولية والعربية بعد العملية الأخيرة التي نفذت في كنيس يهودي بمدينة القدس وذلك بسبب ضغوط أمريكية.

ونقلت صحيفة "القدس" المحلية عن المصدر قوله: "إن تعليمات صدرت من الجهات العليا لجميع المسؤولين بعدم الحديث في هذا الموضوع او الادلاء بتصريحات وذلك تجنبا للاحراج مع الادارة الامريكية التي تحاول تهدئة الاجواء مع اسرائيل المستنفرة ضد السلطة وقياداتها".

وغاب مسؤولون فلسطينيون عن شاشات الفضائيات العربية خلال اليومين الماضيين، كما ألغى العديد من المسؤولين مواعيد مسبقة كانت مقرة مع بعض المحطات للحديث حول التطورات السياسية.

وأكد المصدر أن مسؤولين أمريكيين يمارسون ضغوطا على صناع القرار في السلطة الفلسطينية ويطالبونهم بتجنب الحديث عن العملية او تحميل نتنياهو مسؤوليتها، كما نقلت شكاوى من الاسرائيليين ضد اكثر من قيادي فلسطيني على خلفية تصريحات صدرت منهم حول العملية.

مكالمة كيري مع عباس

وفي ذات السياق، كشفت الصحيفة أن وزير وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" طلب من الرئيس محمود عباس أثناء مكالمتهما الهاتفية في أعقاب العملية، "وقف المساعي الفلسطينية في المحافل الدولية".

وأضافت بأن كيري قال لعباس: "إن الوقت الآن يتطلب تركيز كافة الجهود الفلسطينية والإسرائيلية والدولية لتخفيف حدة التوتر في القدس والأراضي الفلسطينية، والحيلولة دون انفلات العنف خارج إطار السيطرة".

واكدت مصادر مقربة من اللوبي الإسرائيلي "إيباك" في واشنطن أن الوزير كيري "استخدم كلمات قاسية" من أجل تسليط الضوء على أهمية الابتعاد عن "الخطوات الاستفزازية والابتعاد عن لغة التحريض التي تصدر عن مسؤولين فلسطينيين".

وأشارت إلى أن كيري هدد عباس بفرض عقوبات مالية وسياسية على السلطة الفلسطينية في حال واصلت تحركها في مجلس الأمن لنيل اعتراف بالدولة الفلسطينية، لأن الطريق الأن بحسب كيري هو "المفاوضات المباشرة".