غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

4 قتلى بالسودان والشوارع خالية

عصيان مدني في السودان

شمس نيوز/ الخرطوم

لقي أربعة أشخاص مصرعهم طعنًا ورمًيا بالرصاص أمس الأحد، في الخرطوم وأم درمان، بأول أيام العصيان المدني.

وبدت شوارع العاصمة السودانية الخرطوم خالية إلى حد بعيد الأحد، مع بدء حملة العصيان المدني للمطالبة بحكم مدني في البلاد.

وأفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن شهود عيان، أن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين حاولوا نصب حواجز لإغلاق الطرقات.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية، إن اثنين من الضحايا الأربعة، قتلا بالرصاص في الخرطوم ومدينة أم درمان المجاورة فيما قضى الآخران طعنًا بآلة حادة، وتوفيا في مستشفى أم درمان.

وأوضحت اللجنة، أن حصيلة القتلى منذ القمع الدامي الذي تعرض له المحتجون في 3 يونيو الجاري، ارتفعت إلى 118 قتيلاً.

وكان "تجمع المهنيين السودانيين" الذي يقود الاحتجاجات ضد حكم عمر البشير الذي امتدَّ لثلاثة عقود منذ ديسمبر الماضي، دعا إلى "العصيان المدني" بدءًا من أمس الأحد.

وأكد التجمع، أن العصيان سيتم رفعه عندما يسلم ضباط الجيش الذين أطاحوا بالبشير الحكم إلى سلطة مدنية، المطلب الرئيسي للحركة الاحتجاجية بعد إنهاء عهد حكم البشير في 11 أبريل الماضي، وهم يتهمون المجلس العسكري بممارسة قمع عنيف منذ فض الاعتصام الذي بدأ في 6 أبريل أمام مقر قيادة الجيش.

وجاءت الدعوة إلى العصيان المدني عقب زيارة لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد للخرطوم، لعرض وساطة بين قادة الاحتجاجات والمجلس العسكري الذي يحكم السودان منذ الإطاحة بعمر البشير في 11 أبريل.

وزار آبي الخرطوم بعد خمسة أيام من فضّ قوات الأمن للاعتصام أمام مقر قيادة الجيش، الذي أدى لوقوع المئات من القتلى والضحايا.

وقال أطباء قريبون من حركة الاحتجاج، إن أكثر من مائة شخص قُتِلوا وجُرِح 500 آخرون خصوصاً خلال فض الاعتصام، لكن الحكومة تنفي هذه الأرقام، وتتحدث عن مقتل 61 شخصًا.