غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لجان الصيادين لـ "شمس نيوز": اصطياد سمك "البزرة" ممنوع ويهدد الثروة السمكية.. ولكن!

سمك البذرة

شمس نيوز/ علاء الهجين

أفاد مسؤول لجان الصيادين باتحاد العمل الزراعي في غزة، زكريا بكر، ظهر اليوم الأربعاء، بأن قانون الصيد الفلسطيني يمنع اصطياد سمك "البزرة" في بحر قطاع غزة، كونه يهدد نمو الثروة السمكية في البحر، ويعمل على انقراضها.

وقال بكر في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، إنه بسبب شح الأسماك نتيجة الحصار "الإسرائيلي" وتقليص مساحات الصيد في البحر، فإن الصيادين يصطادون أنواع السمك الصغير فيما يعرف بـ "البزرة"، كونه يتواجد في ذات المساحة المسموح الصيد بها، من خلال شباكٍ ذات عيون "فتحات" صغيرة جدًا".

ونوه بكر إلى أن المواطنين يقبلون على شراء أسماك "البزرة" لأنها رخيصة، حيث يبلغ ثمن الكيلو منها 3 شواقل فقط ويرتفع إلى 5 شواقل في أسوأ الأحوال.

وأشار إلى وجود مئات الصيادين يستخدمون هذه الشباك في ظل ملاحقة قوات الاحتلال الاسرائيلي لهم في البحر ومنعهم من الوصول للمناطق التي تتوفر فيها الاسماك الكبيرة.

هذا وفي وقت سابق، قررت وزارة الزراعة في غزة منع استخدام الشباك الضيقة " الشبك الأحمر المحرم دوليًا" التي تقل عيونها عن 10 ملم في الصيد لـ "حماية الثروة السمكية من خطر انقراضها".

وأضاف: "في حال تم منع ومحاسبة الصيادين الذين يستخدمون الشباك الضيقة في صيد أسماك "البزرة"، فإنهم لن يتمكنوا من توفير احتياجات أسرهم في ظل الاوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشونها".

ويتصور مسؤول لجان الصيادين، أن كميات أسماك البزرة المصطادة من بحر غزة تتجاوز الـ 1000 طن سنويًا.

ويعدُّ قطاع الصيد الفلسطيني من القطاعات الاقتصادية بالغة الأهمية؛ إذ يشارك في دعم الناتج القومي الفلسطيني، عبر تشغيل أعداد كبيرة من الصيادين، يقدر عددهم حسب وزارة الزراعة 4000 صياد، يعيلون نحو 40ألف نسمة.

فيما يبلغ عدد العاملين في المهن المرتبطة بالصيد كصناعة القوارب وصيانتها، وتجهيز الشباك، وصناعة الثلج لحفظ الأسماك، وتنظيف الأسماك وبيعها، نحو 1700 شخص.