غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حكومة الاحتلال تصادق على تدشين مستوطنة جديدة في الجولان

نتنياهو في الجولان

شمس نيوز/ دمشق

تصادق حكومة الاحتلال الأحد المقبل على إنشاء مستوطنة جديدة "هضبة ترامب" التي تحمل اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مرتفعات الجولان، "عرفانا" من الحكومة الإسرائيلية لاعتراف ترامب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل.

وذكر الاعلام العبري، اليوم الخميس، ان جلسة الحكومة الإسرائيلية ستعقد بعد ظهر يوم الأحد في مرتفعات الجولان، حيث سيصادقون على إقامة التجمع الجديد.

وجاء في مقترح القرار التي قدمتها سكرتاريا الحكومة الاسرائيلية للوزراء "تقديرا لجهود الرئيس الأميركي الخامس والأربعين، الرئيس دونالد ترامب، من أجل دولة إسرائيل في مجموعة واسعة من المجالات، تعرب عن امتناننا للاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان بقيادة الرئيس دونالد ترامب، تقرر الشروع في إنشاء تجمع جديد في الجولان يسمى هضبة ترامب".

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في آذار/مارس الماضي إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتل. وقال ترامب في حينه في البيت الأبيض وإلى جانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لقد جرى التخطيط لهذا الأمر منذ فترة".

ووصف نتنياهو في حينه الاعتراف بـ "التاريخي" وقال إن "مرتفعات الجولان ستظل إلى الأبد تحت السيطرة الإسرائيلية". وقال "لن نتخلى عنها أبدا". وخاطب ترامب قائلا "يأتي إعلانكم في وقت أصبحت فيه الجولان أهم بالنسبة لأمننا أكثر من أي وقت سابق". كما أعلنت الحكومة السورية في حينه أن اعتراف واشنطن بضم الجولان لإسرائيل اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي سوريا.

وفي منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم، صوتت الولايات المتحدة للمرة الأولى ضد قرار أممي يعتبر ضم إسرائيل للجولان "لاغيا وليس في محله". وكانت واشنطن لأول مرة تتخذ هذا الموقف.