غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بينهم 3 مسعفين

محدث إصابة 46 مواطن جراء استهداف الاحتلال المواطنين شرق غزة

مسيرات العوده ‫(43385345)‬ ‫‬.jpg

شمس نيوز/غزة

أصيب 46 مواطن، بينهم 3 مسعفين، بجراح مختلفة، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة الـ61 لمسيرات العودة وكسر الحصار، اليوم الجمعة، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأطلق جنود الاحتلال المتمركزين على طول السياج الفاصل، شرق القطاع، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرات، ما أدى لإصابة 34 مواطنًا بجروح بينهم  3 مسعفين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وعصر اليوم، بدأ عشرات المواطنين في قطاع غزة،  بالتوافد إلى الحدود الشرقية للقطاع؛ للمشاركة في فعاليات جمعة "لا لضم الضفة الغربية المحتلة".

وكانت دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار اليوم، في بيان، إلى المشاركة في جمعة "لا لضم الضفة"؛ تعبيرًا عن رفض السياسيات الأمريكية والإسرائيلية فرض سيادة "إسرائيل" على الضفة الغربية المحتلة.

وشددت الهيئة، على رفضها "السياسة الأمريكية التي أصبحت تشكل عدوانا سافرا على حقوق الشعب الفلسطيني".

ودعت الهيئة، الشعب الفلسطيني في كافة أمكان تواجده "في وجه المؤامرة الصهيوأمريكية المتمثلة في صفقة القرن، وما تنطوي عليه من تداعيات تسعى للقضاء على الوجود الفلسطيني وتصفية حقوقه وفي مقدمها حق العودة".

وطالبت أيضًا بـ"موقف عربي حيال ما يطرح من مشاريع مشبوهة"، رافضة "استضافة المؤتمر الاقتصادي سيئ الصيت المزمع عقده في البحرين".

وكان السفير الأمريكي لدى تل أبيب، ديفيد فريدمان، قال السبت الماضي، إن "إسرائيل تملك الحق في ضم جزء من الضفة الغربية" المحتلة، إليها.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يتطلع إلى ضم وفرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية بعد الانتخابات التي عقدت في الشهر ذاته.