غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"إسرائيل" تسعى لتحويل اسم هضبة الجولان إلى "مرتفعات ترامب"

هضبة الجولان

شمس نيوز/ الجولان المحتل

من المقرر، أن تصوت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، في جلستها الأسبوعية يوم الأحد على تسمية مستوطنة جديدة باسم "هضبة ترامب" أو "مرتفعات ترامب" في مرتفعات الجولان السورية المحتلة. وفق (روسيا اليوم).

هذا وأفادت وسائل اعلام عبرية، بأن الحكومة الإسرائيلية ستصادق الأحد 16 حزيران/ يونيو على إنشاء تجمع سكاني جديد "هضبة ترامب" الذي يحمل اسم الرئيس الأمريكي في مرتفعات الجولان، عرفانًا من حكومة تل أبيب باعتراف ترامب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

وبينت وسائل العلام، أن جلسة الحكومة الإسرائيلية، ستعقد في تجمع سيلا في مرتفعات الجولان، حيث سيصادقون على إنشاء التجمع الجديد.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقّع في أذار/ مارس 2019 إعلانًا يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، وقال ترامب حينها في البيت الأبيض، وإلى جانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "لقد جرى التخطيط لهذا الأمر منذ فترة".

ووصف نتنياهو الاعتراف بـ "التاريخي"، وصرح بأن "مرتفعات الجولان ستظل إلى الأبد تحت السيطرة الإسرائيلية"، مشدداً على أن تل أبيب" لن تتخلى عنها أبدا.

وفي منتصف تشرين الأول/ نوفمبر 2018، صوتت الولايات المتحدة للمرة الأولى ضد قرار أممي، يعتبر ضم إسرائيل لجولان "لاغيا وليس في محله"، وكانت واشنطن لأول مرة تتخذ هذا الموقف.

وتعتبر الهضبة التي كانت قبل ذلك جزءاً من محافظة القنيطرة السورية، حسب القانون الدولي، أرضاً محتلة، ويسري عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967، الذي ينص على ضرورة انسحاب إسرائيل منها.