غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

5 دول تحضر المحاكمات من ضمنها تركيا

السعودية: طالبنا أنقرة بالبحث معنا عن مكان جثة خاشقجي ولم تستجب

الصحافي السعودي جمال خاشقجي

شمس نيوز/ وكالات

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إن بلاده تحاول إقناع الكونغرس بأنها تبذل كل ما في وسعها لمحاسبة المسؤولين عن قتل الصحفي، جمال خاشقجي.

وعن تلك الاتهامات الموجهة إلى ولي العهد ومزاعم إصداره أوامر بقتل خاشقجي، قال الجبير خلال مقابلة مع الـ"CNN" الأمريكية: "هذا سخيف، ما لدينا هو عملية مارقة، لدينا أشخاص محتجزون، لدينا نيابة عامة وجهت إليهم تهمًا، وبدأت المحاكمة بداية هذا العام".

وأشار إلى، أن هناك ممثلون من الدول الخمسة الدائمة في تلك المحاكمات، وممثلون من تركيا، وممثلون عن المنظمات غير الحكومية السعودية فيها، وتستمر هذه المحاكمات وسوف تأخذ العدالة مجراها، وسنفعل كل ما يتطلبه الأمر كل الأشخاص المسؤولين ومعاقبتهم".

وعن مكان جثة خاشقجي، قال: "لا نعرف مكانها، ونفهم من التحقيقات أنه كان هناك متعاون محلي قام بالتخلص من الجثة.. لقد طالبنا تركيا بالعمل معنا في هذه المسألة ولم نسمع منهم بعد".

وحول إذا ما اكتمل التحقيق لديهم، أفاد الجبير بعدم اكتماله، مشيرًا إلى أن "هناك عدد من الأدلة التي طلبتها السعودية من تركيا لتزويدها بها ولا زلنا ننتظرها"، بحسب قوله.

وقتل خاشقجي في أكتوبر من العام الماضي، في قنصلية المملكة بإسطنبول، حيث كان مقربًا من الأسرة الحاكمة ثم أصبح منتقدًا للنظام، الأمر الذي أثار غضبًا دوليًا ودفع وزارة الخزانة الأمريكية لفرض عقوبات على 17 شخصًا ولوم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.