غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الأردن تؤكد تلقيها دعوة لحضور مؤتمر البحرين

علم الأردن

شمس نيوز/ بروكسل

كشف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أمس الثلاثاء، عن تلقي دعوة لحضور مؤتمر البحرين المرتقب أواخر الشهر الجاري؛ والذي يبحث الجوانب الاقتصادية لخطة "السلام" الأمريكية المرتقبة والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

وأشار الصفدي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، عقب ترأسهما مجلس الشراكة الأردنية الأوروبية في بروكسل، أشار إلى أن بلاده تدرس حاليًا الدعوة.

وقال، إن بلاده ستقول "لا" إذا حضرت ورشة المنامة الاقتصادية وطُرح شيء لا تقبله.. "وإن حضرنا نحضر لنعبر عن هذا الموقف الثابت الراسخ في إطار سياسة الاشتباك الإيجابي التي اعتمدتها المملكة سبيلاً دائمًا للتعبير عن مواقفها".

وأضاف: "إذا طُرح شيء لا نقبله سنقول: لا بكل بساطة. قلنا لا في الماضي وسنقول لا لأي شيء لا ينسجم مع ثوابتنا التي يعرفها الجميع، وإذا طرح شيء إيجابي سنتعامل معه".

وأكد الصفدي على، أنه "لا بديل عن حل الدولتين سبيلاً لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

واعتبر أنه "لا طرح اقتصادي مهم كان يمكن أن يكون بديلاً لإنهاء الاحتلال وتلبية حق الفلسطينيين في الحرية والدولة ومعالجة كل قضايا الوضع النهائي وفي مقدمها قضية اللاجئين، التي يجب أن تُحل وفق قرارات الشرعية الدولية وبما يضمن حق العودة والتعويض".

وزاد: "علينا أن لا نُكبِّر الأمور، وكما قلت في عمان منذ أيام لن تكون ورشة المنامة بداية التاريخ ولن تكون نهايته، مجموعة من الناس تأتي، أفكار تُطرح ومواقف يُعبر عنها، وتعبر المملكة عن موقفها الثابت بكل ثقة ووضوح لأن هذا موقف أردني راسخ".