غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الزهار يرد على تصريحات لأحمد يوسف حول مشروع توسيع غزة

محمود الزهار

شمس نيوز/ غزة

استهجن د. محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ووزير الخارجية الفلسطيني الأسبق، التصريحات التي أدلى بها د. أحمد يوسف حول مشروع توسيع قطاع غزة.

وقال الزهار في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، أستهجن التصريحات التي أدلى بها د. أحمد يوسف لصحيفة دنيا الوطن والتي ادعى فيها أنه قُدم للحكومة الفلسطينية العاشرة برئاسة إسماعيل هنية مشروع بتوسيع غزة في الأراضي المصرية، وأنني بوصفي وزيراً للخارجية الفلسطينية آنذاك قمت بنقل هذا المقترح إلى مصر".

وأضاف" هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة بتاتاً، وهذه التصريحات تتساوق مع روايات إعلامية كاذبة، وإن الحكومة الفلسطينية العاشرة وحركة حماس لم تناقش في أي من جلساتها أو في أروقتها أي مقترح لتوسيع قطاع غزة على حساب الأراضي المصرية".

وزاد " نرفض مجرد استلام أي مقترح بهذا الخصوص فضلاً عن مناقشته، فموقفنا واضح وثابت أن فلسطين هي فلسطين، ومصر هي مصر".

وكان القيادي في حماس أحمد يوسف، قال في حوار مع "دنيا الوطن": إنه في العام 2009، حملت جهات أوروبية، اجتمعت مع أطراف من الحكومة، مقترحات لدولة في قطاع غزة، تمُر من سيناء وتصل حتى حدود الأردن.

وأضاف يوسف، أن تلك المشاريع هي إسرائيلية، والهدف آنذاك كان توسيع غزة باتجاه الشمال، وتعويض مصر بأراضٍ أخرى بدلًا من أراضي سيناء، من أجل ربط غزة بالأردن، مع بعض أجزاء من الضفة الغربية، عبر مشروع غيورا آيلاند.

وعن مساحة تلك الدولة، قال يوسف: إن المساحة كانت كبيرة ومعقولة، تسمح لغزة بالتوسع، وعدم الاكتظاظ الموجود حاليًا، مضيفًا: "نحن بدورنا رفعنا هذا المقترح إلى مصر، عبر مسؤول ملف الخارجية آنذاك محمود الزهار، وكنا سويًا نتواصل مع الأطراف المختلفة، حول المبادرات المُقدمة، ومجلس الوزراء بقيادة هنية، يناقشها"، رافضًا الكشف عن تلك الدول التي قدمت مشاريع الدولة الفلسطينية، لكنه أكد أنها أوروبية، وليست عربية.