غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سلطة النقد: قادرون على دفع 50-60 % من الرواتب خلال الأشهر المقبلة

رواتب

شمس نيوز/رام الله

قال محافظ سلطة النقد عزام الشوا، اليوم الأربعاء، إن استمرار أزمة المقاصة لفترة أطول قد يؤدي إلى تفاقم الأمور، مضيفًا " لكننا قادرون على التعامل معها وإيجاد حلول".

وقال في تصريحات نقلتها وكالة "وفا" الرسمية، إن اللجنة المشتركة المشكّلة من وزارة المالية وسلطة النقد، تبذل جهودًا كبيرة للحفاظ على الاستقرار المالي، لكن استمرار الأزمة لفترة أطول من المتوقع أن يفاقم الأمور.

وأضاف، أن البنوك ستواصل إقراض الحكومة للإيفاء بالتزاماتها ودفع نسبة من رواتب الموظفين، موضحًا أن الحكومة ملتزمة بسقوف الاقتراض الموجودة للحفاظ على التوازن بين الإقراض والاستقرار المالي في البنوك.

وقال: "الحكومة ستتمكن من مواصلة دفع ما نسبته 50-60% من الرواتب خلال الأشهر المقبلة، وإن الأزمة ستنتهي من خلال نمو إيرادات الحكومة عبر المنح والمساعدات الدولية والعربية، أو في حال انتهاء "أزمة المقاصة" وتراجع الحكومة الإسرائيلية عن قرصنتها لجزء من العائدات الفلسطينية وتحويلها كاملة".

وطالب الشوا، المجتمع الدولي والأشقاء العرب بالإيفاء بالتزاماتهم تجاه الأزمة المالية التي تمر بها فلسطين، لافتا إلى أنها تتفاقم يوما بعد يوم.

ومنذ فبراير الماضي، تخصم "إسرائيل" نحو 500 مليون شيقل من قيمة الضرائب التي تسلمها للسلطة الفلسطينية بسبب دعمها لعوائل الأسرى والشهداء.

وتشكل أموال المقاصة 65 في المئة من ميزانية السلطة الفلسطينية وأدى عدم استلامها إلى عجزها عن الوفاء بالتزاماتها المالية مما اضطرها إلى دفع نصف راتب لموظفيها خلال الأشهر الماضية.