غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"عقيمة".. الاتحاد الأوروبي: مشاركتنا بورشة البحرين من أجل الإطلاع فقط

الاتحاد الاوروبي

شمس نيوز/ وكالات

أكد الاتحاد الأوروبي، أن مشاركته في ورشة بالبحرين جاء من أجل الإطلاع عن كثب عما تتضمّنه خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "للسلام" في الشرق الأوسط.

ولفت إلى، أن مشاركته "دون أي التزام من جانبه بدعم الخطة أو المشاركة فيها، مشددًا على التزامه "الراسخ بحل الدولتين عن طريق المفاوضات".

وقلل متحدث رسمي باسم الاتحاد الأوروبي في تصريح لـ"يورونيوز" من أهمية النتائج التي سيتمخض عنها مؤتمر البحرين.

وقال: "إن الاتحاد الأوروبي مقتنع بأن التنمية الاقتصادية لا يمكن أن تنجح إلا إذا كان مصحوبة بحل سياسي قابل للتطبيق يأخذ بعين الاعتبار التطلعات المشروعة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأضاف، أنه في الوقت الذي يُعقد فيه مؤتمر البحرين فإن الوضع الميداني في الأراضي الفلسطينية ما برح يشهد تدهورًا، مما يزيد من خطر العنف ويزيد من ترسيخ واقع حلّ الدولة الواحدة"، مشددًا على أن "هناك حاجة ماسة لاجتماع الطرفين (الإسرائيلي والفلسطيني) وإعادة إطلاق العملية السياسية".

وجدد المتحدث الأوروبي على التأكيد على تمسكّ التكتّل بموقفه إزاء حل قضية الشرق الأوسط والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وقال: "لا يزال موقف الاتحاد الأوروبي يتركز على التزامنا الراسخ بحل الدولتين عن طريق المفاوضات".

وأعرب المتحدث عن تأكيده لأهمية "الاحترام الكامل للمعايير الدولية المتفق عليها لحل الصراع"، وقال موضحاً: "هذا يعني إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967، والتفاوض على حل الدولتين؛ دولة إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية ومتصلة وقابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مع التفاوض على الحدود على أساس خطوط عام 1967، وتبادل أراض متفق عليه وأن تكون القدس العاصمة المستقبلية لكلا الدولتين".

وأوضح المسؤول الأوروبي أن حضور الاتحاد الأوروبي لمؤتمر البحرين كان على المستوى التقني (technical level)، وقال: إن "مشاركتنا في ورشة العمل في المنامة لا تنتهك أي من هذه الالتزامات الواضحة" المذكورة أعلاه.

وذكّر المحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، بأن التكتّل والدول الأعضاء فيه هم "أكبر جهة مانحة للمساعدات الخارجية المقدمة للفلسطينيين، بما في ذلك السلطة الفلسطينية".