غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مدينة تركية تعتمد على قشر الفستق للتدفئة

شمس نيوز/أنقرة

تعتزم تركيا بناء أول مدينة صديقة للبيئة في البلاد تقوم تدفئة المباني الرسمية والخاصة فيها باستخدام قشر الفستق، حسبما أفاد مصدر رسمي.

وسينفذ المشروع في موقع تبلغ مساحته 3200 هكتار على بعد 11 كلم من مدينة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا قرب الحدود السورية.

وأشارت الخبيرة في الإنشاءات البيئية في بلدية غازي عنتاب سيدا مفتي أوغلو غوليك إلى أن المشروع معد لاستقبال حوالى 200 ألف شخص.

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو)، فإن تركيا تعتبر من أكثر أربع دول إنتاجاً للفستق في العالم، إلى جانب إيران والولايات المتحدة وسوريا.

وفي 2013، صدرت تركيا 6800 طن من الفستق، ما أمن لها موارد قاربت 80 مليون دولار وفق احصاءات لاتحاد مصدري جنوب شرق الاناضوال.

وأوضحت غوليك "إننا نعتقد أن المدينة الصديقة للبيئة التي ستبنى في المستقبل يمكن تدفئتها عن طريق إحراق قشر الفستق. عندما تدرسون خياراً يأخذ في الاعتبار الهم البيئي، يجب النظر إلى الموارد الطبيعية الموجودة لديكم محلياً".

ومن المقرر البدء بمشروع تجريبي في قطاع يمتد على 55 هكتارا بالقرب من غازي عنتاب المتواجدة في قلب المنطقة المصدرة للفستق. وأوكل إلى شركة "بورجاب" الفرنسية المتخصصة في المشاريع الصديقة للبيئة، مهمة القيام بدراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع.

وفي حال جاءت نتائج الدراسات إيجابية، ستتولى الشركة الفرنسية التي كانت أول من وضع خططاً لاستخدام قشر الفستق كنوع من المحروقات التي تتناسب مع الاطار الحضري، تنفيذ المشروع برمته.

وتوصلت الدراسات الأولية للشركة الفرنسية إلى نتائج مرضية بنسبة 60 % إلا أن السلطات المحلية تواصل درس المشروع قبل إعطاء موافقتها النهائية.

وأكدت غوليك أنه حالما يتم الاستحصال على هذه الموافقة، سيجري إنشاء المدينة الجديدة "خلال مهلة قصيرة جداً".