غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تحذير من تدهور الوضع الصحي للأسير المريض أبو دياك

سامي أبو دياك

شمس نيوز/رام الله

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، من خطورة الحالة الصحية للأسير المريض سامي عاهد أبو دياك، وقالت إنه يمر حاليًا بوضع صحي صعب ومقلق، في ظل عدم تقديم العلاجات اللازمة له من قبل إدارة السجون.

وأضافت الهيئة، في بيان، أن الوضع الصحي للأسير أبو دياك يزداد سوءًا يوما بعد يوم، نتيجة إصابته بمرض السرطان في مرحلة متقدمة، مشيرةً إلى أن الكتلة السرطانية آخذة بالانتشار في معظم أنحاء جسده، وقد زاد حجم الكتلة فوق المعدة من 5.7 الى 8.7، وأصبحت المسكنات لا تجدي نفعًا مع حالته الصحية المتدهورة.

وقالت، إن الأسير أبو دياك " ضحية الانتهاكات والجريمة الطبية التي تنتهجها إدارة معتقلات الاحتلال بشكل مقصود بحق مئات الأسرى المرضى لقتلهم بشكل بطي".

وكان تعرض أبو دياك إلى خطأ طبي قبل عدة سنوات بعد أن أجريت له عملية جراحية في الأمعاء في أيلول/ سبتمبر عام 2015 في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي، حيث تم استئصال أكثر من 80 سم من أمعائه، وأصيب إثر ذلك بتسمم في جسده وفشل كلوي ورئوي، ونتيجة للإهمال الطبي الذي مارسه الاحتلال بحقه أصيب بمرض السرطان في مراحله المتقدمة.

والأسير أبو دياك (37 عامًا) من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، ومعتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسّجن المؤبد لثلاث مرات و(30 عامًا).