غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وفد مصري يزور القطاع منتصف الأسبوع الجاري لبحث التهدئة

الوفد المصري

شمس نيوز/غزة

قال عضو الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار، طلال أبو ظريفة، إن الوفد الأمني المصري سيصل قطاع غزة منتصف الأسبوع الجاري، لبحث الالتزام بتفاهمات التهدئة، وملف المصالحة الداخلية.

وسيجتمع الوفد بالفصائل لمناقشة تثبيت تفاهمات التهدئة، التي تم التوصل إليها برعاية مصرية قطرية أممية، بالإضافة لعرض الجديد في ملف المصالحة.

وقال أبو ظريفة، إن "تقدما حدث بشأن ملف تثبيت تفاهمات التهدئة بعد استعداد الاحتلال الإسرائيلي للالتزام بما اتفقنا عليه".

وأشار إلى، أن العودة للتفاهمات بدأت باستئناف إدخال السولار لمحطة توليد الكهرباء في القطاع، وإنهاء تقليص مساحة الصيد حتى 15 ميلا بحريا، "بجانب الاستعداد الإسرائيلي للسماح بدخول وخروج السلع، ووقف استهداف المتظاهرين بالرصاص الحي".

ولفت إلى، أن الجانب الفلسطيني "طُلب منه المحافظة على حالة الهدوء، وتخفيض استخدام أدوات المقاومة الشعبية"، لكنه قال إن الفصائل رفضت وقف تلك الأدوات بشكلٍ كامل.

وتابع بالقول "سبق وأن أوقفناها بشكل كامل، لكن الاحتلال لم يلتزم، وبالتالي هذه لا تشكل ذريعة للتنصل من التفاهمات".

وشدد أبو ظريفة، أنه "في حال لم يلتزم الاحتلال بالتفاهمات، فسيتم توسيع نطاق المسيرات والأدوات المستخدمة فيها"، مضيفًا أن "كل الخيارات مفتوحة أمام الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار".

وكانت حركة "حماس" قد كشفت، الجمعة، عن جهود مصرية وأممية من أجل إلزام "إسرائيل" بالعودة لتفاهمات التهدئة.

وبموجب الاتفاق، تلتزم "إسرائيل" بإعادة ضخ الوقود لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة وتوسيع مساحة الصيد إلى 15 ميلا بدلا من 10 أميال، كما يتعين على حركة حماس وقف إطلاق البالونات من القطاع تجاه مستوطنات غلاف غزة.