غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الخارجية العُمانية تنفي

مسؤول إسرائيلي: أنشأنا مكتبًا تمثيليًا في سلطنة عُمان

نتنياهو في عمان

شمس نيوز/ عُمان

قال رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين: "إن إسرائيل أعادت إقامة علاقات رسمية مع سلطنة عمان، وأنشأت مكتبًا تمثيليًا لوزارة الخارجية الإسرائيلية في سلطنة عُمان". وفق صحيفة (جيروزالم بوست) العبرية.

وبين كوهين، أن استعادة العلاقات بين تل أبيب ومسقط "هي الجزء المرئي من جهد أوسع بكثير لا يزال سريًا"، واصفًا عُمان بأنها "الوسيط السري في أزمات إقليمية عدة".

تأتي تصريحات كوهين، بعد مرور أيام على "ورشة البحرين" التي كشفت الجانب الاقتصادي لخطة السلام الأمريكية المسماة (صفقة القرن)، وقاطعها الفلسطينيون، إلا أن ممثلين عن سلطنة عمان شاركوا بها.

وكان رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أجرى في تشرين الأول/ أكتوبر 2018، محادثات مفاجئة مع السلطان قابوس في مسقط، ما أثار مخاوف الفلسطينيين، إزاء تطبيع العلاقات بين الطرفين.

وأعلنت سلطنة عمان في 26 حزيران/ يونيو الماضي، عزمها فتح سفارة لها لدى السلطة الفلسطينية، "استمرارًا لنهج السلطنة الداعم للشعب الفلسطيني"، وفق ما جاء في بيان صادر عن الخارجية العمانية.

من الجدير ذكره، أنه إبان التسعينيات، تبادلت إسرائيل وسلطنة عمان افتتاح المكاتب التجارية، قبل أن تقرر السلطنة إغلاقهما في العام 2000 في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

من جهتها، نفت وزارة الخارجية في سلطنة عمان الأنباء المتداولة عن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

ونقل حساب وزارة خارجية السلطنة على "تويتر" عن مصدر مطلع وصفه الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام بشأن إقامة علاقات دبلوماسية بين السلطنة وإسرائيل، بأنها لا أساس لها من الصحة.