غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عودة: تشكيل القائمة المشتركة خلال أيام معدودة

أيمن عودة

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قال رئيس حزب الجبهة العربية للتغيير أيمن عودة، إن القائمة المشتركة ستشكل خلال ايام معدودة، وأن وهناك نقاشات صغيرة حول قضايا بسيطة سيتم اجتيازها لخوض انتخابات "الكنيست" المُعادة في سبتمبر.

وقال عودة خلال ندوة عقدتها مؤسسة ياسر عرفات في رام الله، إن القائمة باستطاعتها الحصول على 15 مقعدًا في الانتخابات المقبلة، مضيفًا أن "أهمية داخلية وهي الوحدة والتدعيم المجتمعي، وسياسية تتمثل في ان نلقي بكل وزننا والمساهمة في اسقاط حكومة اليمين برئاسة بنيامين نتنياهو"؛

وشدد عودة على أن هناك أهمية استثنائية في إسقاط اليمين في هذه المرحلة لأن "ذلك يعني اسقاط صفقة القرن واسقاط المحرض الأكبر علينا"، وفق قوله.

وتابع بالقول، إن "سياسات اليمين المتطرف في إسرائيل تحاول نزع الشرعية السياسية عن الفلسطينيين في الداخل، الذين لهم حضور قوي ويمتلكون من العلم والخبرة الكثير ما يؤهلهم أن يأخذوا دورا أكبر خلال المرحلة المقبلة".

وفي يونيو الماضي، أعلن ممثلو الأحزاب العربية الأربعة الممثلة في الكنيست الإسرائيلية، الالتزام الكامل بالقائمة المشتركة كخيار وحيد لخوض انتخابات الكنيست المعادة التي ستجري في 17 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وتأسست القائمة المشتركة في عام2015 وخاضت انتخابات الكنيست العشرين، حيث حصلت القائمة التي ترأسها عودة على 13 مقعدًا لتصبح بذلك ثالث قوة في البرلمان آنذاك. لكنها فشلت في خوض انتخابات أبريل الماضي ضمن قائمة موحدة، وترشحت بقائمتين منفصلتين، وحصدت 10 مقاعد.