Menu
اعلان اعلى الهيدر

المواجهة بين ترامب وإيران

بقلم: جهاد الخازن

الرئيس دونالد ترامب قال إن حرباً مع إيران لن تطول. المعلق الأميركي المفضل عندي ديفيد إغناطيوس قال إن ترامب لم يقرأ ما يكفي من كتب التاريخ.

إيران متهمة بأنها وراء ضرب حاملات نفط بألغام وأنها أسقطت طائرة أميركية بلا طيار، كما أنها وراء إطلاق صواريخ على مطارات مدنية في المملكة العربية السعودية.

مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي قال إن ديبلوماسية ترامب تعني أن تنفذ إيران رغبات الولايات المتحدة. في مقابل ذلك قال ترامب في مقابلة مع تلفزيون فوكس نيوز إن الحرب مع إيران لن تكون طويلة ولن يشترك فيها جنود على الأرض. المعلقون الأميركيون جميعاً دانوا موقف الرئيس الأميركي.

الرئيس ترامب قال إنه يريد مصافحة رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ-اون في المنطقة المجردة من السلاح بين الكوريتين. الرئيسان فعلا وكوريا الشمالية تعتبر حديث الرئيسين في المنطقة المجردة من السلاح «إنجاز عظيم» للبلدين، والحديث سيستمر وموضوعه سيكون أي محاولة لكوريا الشمالية للحصول على سلاح نووي.

في غضون هذا وذاك، اجتمع المتنافسون على الترشح عن الحزب الديموقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية السنة المقبلة في جلستين لم ينتج عنهما أي تقدم لمرشح على آخر، باستثناء الجدل الحامي بين جو بايدن، نائب الرئيس مع باراك أوباما، والسناتور بيرني ساندرز من فيرمونت.

المتنافسون على الترشح جميعاً هاجموا دونالد ترامب، واسمه ذكر ٥٧ مرة في الجلسة الثانية لهم، بزيادة ١٧ مرة عن ذكره في الجلسة الأولى.

ماذا فهمنا من متابعة كلام المتنافسين الديموقراطيين على الترشح للرئاسة؟ قرأت أن السناتور كمالا هاريس، وهي من كاليفورنيا، أجادت في منافستها جو بايدن. أيضاً قرأت أن المتنافسين جميعاً كانوا يريدون الفوز بأصوات الناخبين السود في انتخابات الرئاسة، وكان معروفاً قبل الجلستين أن بايدن يحظى بنسبة عالية جداً من أصوات السود، إلا أن جلستي المتنافسين الديموقراطيين جعلت مراقبين كثيرين يقولون إنه قد يخسر نسبة عالية من أصوات السود. كانت هناك أيضاً مواجهة بين السناتور كمالا هاريس والسناتور إليزابيث وارن التي تمثل مساتشوستس في مجلس الشيوخ. قرأت أيضاً وأيضاً أن رئاسة الحزب الديموقراطي ستزيد الشروط على طالبي الترشح في النقاش التالي في أيلول (سبتمبر) المقبل.

كان المعلق السياسي نيكولاس كريستوف هاجم السناتور إليزابيث وارن إلا أنني قرأت مقالاً جديداً له الأسبوع الماضي يعترف فيه أنه أخطأ. هو كان هاجم إصرارها على أنها من الأميركيين الأصليين، وكلية الحقوق في هارفارد قبلت موقفها هذا سنة ١٩٩٥. هو أيضاً اعتقد أن وارن لا تملك معلومات سياسية كافية، وأيضاً أنها خبيرة في المال إلا أنها لا تعرف كثيراً عن السياستين الداخلية والخارجية. كريستوف يعترف الآن بأنه أخطأ في تقييم أداء وارن فهي لم تستفد شيئاً من أصلها بين الأميركيين القدماء، وقد انتخبت عضواً في مجلس الشيوخ من جديد بعد فوزها الأول، ويبدو أنها خبيرة في السياسة الأميركية الداخلية والخارجية، ما جعل كريستوف يقرّ لها بذلك.

آخر خبر أميركي عندي عن روبرت مولر المحقق الخاص في تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية سنة ٢٠١٦، فهو سيمثل أمام مجلس النواب ليدلي بشهادة عن التدخل الروسي وعن احتمال أن يكون الرئيس ترامب تدخل لإعاقة سير العدالة في التحقيق الذي قام به. أرجو أن أستطيع متابعة الموضوع وأن أعرض النتائج على القرّاء.

مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي قال إن ديبلوماسية ترامب تعني أن تنفذ إيران رغبات الولايات المتحدة. في مقابل ذلك قال ترامب في مقابلة مع تلفزيون فوكس نيوز إن الحرب مع إيران لن تكون طويلة ولن يشترك فيها جنود على الأرض.

ترامب قال إنه يريد مصافحة رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ-اون في المنطقة المجردة من السلاح بين الكوريتين. الرئيسان فعلا وكوريا الشمالية تعتبر حديث الرئيسين في المنطقة المجردة من السلاح «إنجاز عظيم» للبلدين، والحديث سيستمر وموضوعه سيكون أي محاولة لكوريا الشمالية للحصول على سلاح نووي.

اجتمع المتنافسون على الترشح عن الحزب الديموقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية السنة المقبلة في جلستين لم ينتج عنهما أي تقدم لمرشح على آخر، باستثناء الجدل الحامي بين جو بايدن، نائب الرئيس مع باراك أوباما، والسناتور بيرني ساندرز، من فيرمونت.

روبرت مولر المحقق الخاص في تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية سنة ٢٠١٦، سيمثل أمام مجلس النواب ليدلي بشهادة عن التدخل الروسي وعن احتمال أن يكون الرئيس ترامب تدخل لإعاقة سير العدالة في التحقيق الذي قام به.

عن صحيفة الحياة

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز"