غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اوباما يمدد المهمة القتالية للقوات الأميركية في افغانستان

وكالات

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة ان الرئيس الأميركي باراك اوباما مدد الدور القتالي للقوات الأميركية في افغانستان لسنة أخرى، في أمر سري وقعه في الأسابيع الماضية.

وكان اوباما أعلن ان العمليات القتالية لحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان ستنتهي في أواخر العام الجاري.

وكان يفترض أن تتركز مهمة الحلف اعتبارا من الأول من كانون الثاني(يناير) بوجود 9800 جندي أميركي وحوالي ثلاثة آلاف آخرين من ألمانيا وايطاليا ودول أخرى، على دعم القوات الأفغانية في التصدي لحركة طالبان بالتزامن مع عمليات أميركية لمكافحة الإرهاب.

لكن في تغيير استراتيجي ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان اوباما وقع امرا يقضي بالسماح للقوات الاميركية بمواصلة المهمات ضد طالبان خلال العام 2015. ويسمح الأمر الجديد بدعم جوي من قبل الطائرات والقاذفات والطائرات المسيرة الأميركية.

وقالت الصحيفة ان مستشارين مدنيين احتجوا على تمديد المهمة في 2015 مشيرين الى ان ذلك يعرض حياة أميركيين للخطر في المعركة ضد طالبان، وأوصوا بالتركيز على مكافحة تنظيم القاعدة فقط.

وصرح مسؤول أميركي للصحيفة “هناك مدرسة تريد مهمة محدودة جدا تركز على تنظيم القاعدة وحده”. وأضاف “لكن العسكريين حصلوا على ما كانوا يريدونه”.

إلا أن مسؤولا كبيرا أكد للصحيفة أن القوات الأميركية لن تقوم بدوريات منتظمة ضد طالبان العام المقبل. وقال “لن نستهدف مقاتلين لمجرد أنهم أعضاء في طالبان”.

وأضاف أن “بعض أعضاء طالبان يهددون بشكل مباشر الولايات المتحدة وقوات التحالف في افغانستان أو يقدمون دعما مباشرا إلى القاعدة وسنتخذ الإجراءات اللازمة ليبقى الأميركيون آمنين”.

وقالت الصحيفة ان هذا التغيير مرتبط الى حد ما بتقدم جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية السريع في العراق، الذي أثار انتقادات لاوباما لسحبه القوات الأميركية من هذا البلد بدون إعداد جيش عراقي في المكان.

وأضافت أن الرئيس الأفغاني الجديد اشرف غني بدا اكثر انفتاحا لقبول مهمة عسكرية اميركية اوسع، مما كان الرئيس السابق حميد كرزاي.