Menu
اعلان اعلى الهيدر

"مديكو".. طبيب رفيق لمرضى غزة

شمس نيوز/ توفيق المصري

بينما كان يجلس محمد سكيك على باب منزله في شارع عمر المختار وسط مدينة غزة، ضرب كفًا بكف وندب حظه لعدم توفر فرصة عمل دائمة تساهم في تمكنه من تحقيق أحلامه وطموحاته.

ودفعت حالة محمد الذي يعمل بـ"القطعة" معلقًا صوتيًا بتسعة أصوات، إلى طلب الذهاب لطبيب، وشكلت صعوبة الحصول على رقم دكتور نقطة انطلاق نحو فكرة ما زال يعمل عليها من أجل خدمة كل المرضى في غزة.

بدأ بترتيب الفكرة والمعلومات، وواصل الليل بالنهار، ليخرج بتطبيق يعد الأول من نوعه في قطاع غزة، على رغم أنه معروف في عدة بلدان عربية، لكنه قال إنه طوره ليواكب التطور في مجال النشر والإعلام والتسويق.

"ميديكو تطبيق طبي يضم مختبرات ومراكز ومؤسسات صحية وأطباء وممرضين من كافة التخصصات الطبية"، يقول محمد لمراسل "شمس نيوز".

ويوضح، أن الهدف من التطبيق الذي يلقى رواجًا بين المواطنين والأطباء الذين لديهم نزوع نحو السوشال ميديا والإعلام والدعاية، أن الهدف منه لتسهيل تواصل المواطن مع الطبيب؛ الذي تتواجد فيه أرقامه الشخصية وتقنية تحديد المواقع المعروفة "GPS" تحدد موقع عيادته، كما أن صفحته فيه تضم صورًا لشهاداته العلمية والعملية وأبرز العمليات التي أجراها الطبيب.

وحسب سكيك، يعمل التطبيق على تسهيل حجز المواطنين لمواعيدهم التي تناسبهم لدى الطبيب الذي يرغبوا بالحجز لديه عبر التطبيق؛ لضمان عدم إهدار الوقت في ذهابهم المعتاد للأطباء دون حجز والانتظار ربما لساعات، لافتًا إلى أنه يضم نخب الأطباء في غزة.

وعن آلية اختيار الأطباء، يوضح، أنه يتم بالتواصل المباشر، ومن يرغب يقوم بدفع اشتراك سنوي تبلغ قيمته 100 شيقل، يقدم بها خدمة ويتم تصويره فوتو وفيديو وإجراء إعلانات ممولة له على وسائل التواصل الاجتماعي، منوهًا إلى يضم 30 طبيبًا من النخب وأنه ما زال يعمل على جلب عدد أكبر.

وإلى جانب أن التطبيق يوفر مصدر دخل للشاب سكيك في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها، يوفر مصدر دخل لعدد من الشباب والفتيات اللاتي يعملن لديه من أجل تسويق التطبيق، ويحصلوا على نسبة مقابل كل اشتراك تبلغ 25%.

ويشير إلى، أن العيادات والأطباء الجاري العمل عليهم من كافة أماكن قطاع غزة؛ ليسهل على المواطنين الوصول لهم في أماكن سكناهم، مضيفًا أنه حين يبحث المواطن في التطبيق عن طبيب أو عيادة أو صيدلية تظهر له تقنية الـ"GPS" الأقرب له.

وعن الميزات التي يضمها التطبيق، أوضح أنه يكفل التواصل المباشر بين الطبيب والمريض، كما يقدم الأول نصائح طبية وتنتشر فيه مقالاته، ويضم 3 تنبيهات: 10 صباحًا مواضيع طبية مع أطباء موجودين في التطبيق عبارة عن مواضيع طبية لما توصل إليه العلم من حداثة ومن مقالات ونصائح من قبل الطبيب، وفي الساعة الثانية دعاية لتخصص أو عيادة أو مختبرات وللأقسام في التطبيق، وفي المساء سيكون الحديث عن موضوع طبي معين.

وينوه إلى، أن فكرته في تقديم الطبيب للنصيحة بأسلوب عفوي عبر فيديو قصير يلتقطه بنفسه بكاميرا هاتفه، ويحملها على التطبيق أو بالبث المباشر، لتظهر بقربه من الناس.