غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بتهم فساد واستغلال للسلطة

التحقيق مع مسؤولين رفيعي المستوى في إدارة "الأونروا"

الأونروا بالقدس

شمس نيوز/ غزة

كشفت صحيفة "الأخبار اللبنانية" في عددها الصادر اليوم السبت، عن قيام لجنة تحقيق خاصة مرسَلة من قِبَل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأسبوع الماضي، بالتحقيق مع مسؤولين رفيعي المستوى في إدارة "الأونروا".

ومن بين المسؤولين -بحسب الأخبار- نائبة المفوّض العام الأمريكية ساندرا ميتشيل، ومصادرة أجهزة إلكترونية وحواسيب وهواتف، قبل أن تعود إلى نيويورك.

وأشارت إلى، أن اللجنة سترجع إلى عمّان بعد نحو شهر، برفقة محقّقين مختصين وموظفين كبار في الأمم المتحدة، للتحقيق مع المفوض العام السويسري بيار كرينبول، وميتشيل، بتهم فساد واستغلال للسلطة، وإلغاء عقود موظفين وتجميد آخرين، وتعيين بدلاء من دون مراعاة أدنى معايير التوظيف في الوكالة.

وأضافت الصحيفة: "أن ميتشيل وكرينبول ضغطا على موظفين وتبتزّ بعضهم بملفات محددة، وتقدّم مبالغ مالية طائلة لهم لتقديم استقالاتهم والابتعاد عن عمل الوكالة".

وفيما يتداول موظفو "الأونروا" على صفحات "فيسبوك" خبر استقالة مسؤول هيئة العاملين، حكم شهوان.

وتشير معلومات الصحيفة إلى، أن ميتشيل وكرينبول طرحا على أرفع موظفة لبنانية في "الأونروا" عرضًا ماليًا لتقديم استقالتها والابتعاد عن التحقيقات، وهدّداها ــــ لدى رفضها العرض ــــ بطردها خلافًا للقانون.

وبعد تعرّضها للتهديد، لجأت الموظفة اللبنانية، أول من أمس، بحسب الأخبار، إلى السفارة اللبنانية في عمّان للإبلاغ عن التهديدات التي تتعرض لها، فيما قدّم المفوّض العام للوكالة شكوى ضدها لدى الخارجية الأردنية.