Menu
اعلان اعلى الهيدر

روسيا تسلم تركيا مزيدا من معدات الدفاع الجوي "إس 400"

شمس نيوز/وكالات

قالت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، إن روسيا أرسلت شحنة جديدة من معدات الدفاع الجوي المتطورة إلى تركيا وذلك استمرارا لتنفيذ صفقة المبرمة بين الجانبين، في وقت تواصل الولايات المتحدة صمتها إزاء عملية التسليم.

وقالت الوزارة، في بيان، إن رابع طائرة شحن روسية هبطت في قاعدة مرتد الجوية قرب العاصمة أنقرة، بعد يوم من تفريغ ثلاث طائرات شحن روسية معدات في القاعدة ذاتها.

وأبدت واشنطن مرارًا اعتراضها على الصفقة وحاولت منعها، قائلةً إن نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 لا يتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي. وتقول أيضا إنه إذا تم نشر نظام إس-400 بالقرب من مقاتلات إف-35 الأمريكية، التي تشتريها تركيا وتساعد في صنعها، فسوف يقوض دفاعات هذه المقاتلة الشبح.

وهددت واشنطن باستبعاد أنقرة من برنامج إف-35 إذا تسلمت نظام إس-400، وقالوا إنها ستواجه أيضا عقوبات بموجب قانون أمريكي يهدف لمنع الدول من شراء عتاد عسكري من روسيا.

لكن تركيا تقول، إن النظام الدفاعي الصاروخي ضرورة دفاعية استراتيجية، خاصة لتأمين حدودها الجنوبية مع سوريا والعراق، مشيرة إلى إن الولايات المتحدة وأوروبا لم تقدما لها بديلا مناسبا عندما أبرمت صفقة نظام إس-400 مع روسيا.

وتعقيبًا على عملية التسليم، أعلنت حيث أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن مؤتمر صحافي بهذا الشأن. وفي وقت لاحق أبلغ المراسلون بأن المؤتمر قد تأجل إلى موعد غير مسمى.

واكتفى القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر، بالقول إن الموقف الأمريكي لم يتغير. وتحدث إسبر لاحقا مع نظيره التركي خلوصي أكار.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان "قال الوزير أكار لنظيره الأمريكي إن تركيا لا تزال تحت تهديد جوي وصاروخي خطير وإن شراء نظم إس-400 الدفاعية لم يكن خيارا وإنما ضرورة".