غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خلاف متجدد قبيل لقاءات المصالحة

خبر انتهاء انتخابات الغرف التجارية بغزة ووزارة الاقتصاد برام الله تعتبرها غير قانونية

غزة -شمس نيوز

انتهت في الخامسة من مساء اليوم السبت انتخابات مجالس إدارة الغرف التجارية الصناعية في محافظات قطاع غزة، واوكانت الانتخابات انطلقت بمشاركة خمس غرف تجارية من جميع المحافظات، وقال وكيل وزارة الاقتصاد بغزة حاتم عويضة ان الانتخابات تتم حسب الأصول والقانون. وأن تحديد هذا الموعد لإجراء الانتخابات تم بالتوافق بين غزة ورام الله، من خلال لقاءات وتنسيق بين وفدي إدارة الغرف التجارية من الجهتين، مبينا أن وفد رجال الأعمال الذي زار غزة قبل شهرين تقريبا عقد لقاءات بهذا الشأن.

استهجن وكيل وزارة الاقتصاد في حكومة غزة حاتم عويضة قرار وزارة الاقتصاد في رام الله الذي يقضي بعدم قانونية الانتخابات التي تجري اليوم في غزة، مشيراً إلى أنهم يعملون وفق قانون رقم 8 لعام 2011 الذي أقره المجلس التشريعي بهذا الشأن.
وقال عويضة في تصريح خاص لـ"شمس نيوز" أن :" تحديد هذا الموعد لإجراء الانتخابات تم بالتوافق بين غزة ورام الله، من خلال لقاءات وتنسيق بين وفدي إدارة الغرف التجارية من الجهتين"، لافتاً إلى أن وفد من رجال الأعمال بالضفة الغربية قد زار غزة قبل شهرين للحديث عن هذا الشأن.
وأضاف" ولكن فوجئنا قبل ثلاثة أسابيع أن الوزير جواد ناجي يعلن عدم رضاه عن الانتخابات التي ستجري، وذلك لأن الوفد الذي زار غزة لم يضعه بصورة ما حدث في الزيارة "، منوهاً إلى أن هذه المرة الأولى التي تجرى في القطاع انتخابات منذ تأسيس الغرفة التجارية عام 1991.
وبيّن عويضة أن هناك خلافات حدثت بين اتحاد الغرف التجارية ووزارة الاقتصاد برام الله، بحجة عدم وجود تنسيق بينهما، وادعاء وزير الاقتصاد برام الله بعدم علمه بهذا الموعد مسبقا، منوهًا إلى أن رام الله نقضت الاتفاق لأسباب تخصهم ولا تخص غزة.
وأوضح وكيل وزارة الاقتصاد في غزة أن نسبة الاقتراع في الانتخابات انطلقت بمشاركة خمس غرف تجارية ، بلغت ما بين 80-90% في جميع المحافظات وتمت حسب الأصول والقانون، مؤكداً أن الانتخابات تتم بإشراف لجان نزيهة، مكونة من مؤسسات القطاع الخاص، واتحاد الصناعات وجمعية رجال الأعمال.
ولفت إلى أن المرشحين الثمانية الذين لم يشاركوا في الانتخابات هم من مدينة خانيونس، وقد تم ترشيح خمسة آخرين بدلاً منهم.

وكانت وزارة الاقتصاد برام الله قد اعتبرت اجراء انتخابات الغرفة التجارية بغزة غير قانونية، بحجة عدم علمها المسبق بالموعد. وأكد الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية في فلسطين، أن الانتخابات التي تجري للغرف التجارية في قطاع غزة غير قانونية وغير شرعية، وأن الاتحاد لن يتعامل مع أية نتائج تفرزها هذه الانتخابات.

وأوضح بيان صدر عن مجلس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليوم السبت، أن هذه الانتخابات لا تجري تحت إشراف الاتحاد، ولم يتم التنسيق مع مجلس الاتحاد بشأنها، وان هذه الانتخابات مخالفه للقانون الفلسطيني رقم (9) لسنة 2011 وللنظام، بما في ذلك تأسيس الغرف الجديدة التي لم يتم الالتزام بما هو وارد في القانون والنظام بشان التأسيس.

وأكد الاتحاد بأنه سيقوم بتداول أمر الانتخابات في المحافظات الجنوبية مع وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، للاتفاق على خطة شاملة لتأسيس الغرف الجديدة وإجراء الانتخابات وفقا للقانون والنظام. وأشار الاتحاد في البيان إلى أنه لن يتعامل مع أية نتائج تفرزها هذه الانتخابات، مهيبا بالعاملين في القطاع التجاري والصناعي في المحافظات الجنوبية، التواصل مع الاتحاد في رام الله بشأن قضاياهم.

يذكر ان هذا التباين في مواقف الطرفين يأتي عقب التصريحات المتبادلة بين حكومتي غزة ورام الله بزيارة مرتقبة لوفد السلطة لغزة للبدء بتنفيذ المصالحة الفلسطينية وايجاد مخرج للانقسام الحالي, ولا تتوفر حتى الان الاجواء الايجابية للشروع بالمصالحة الفلسطينية في ظل تهديدات رئيس السلطة محمود عباس, باتخاذ اجراءات فورية في حال فشل المصالحة.