غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل تستخدم حماس العمليات "الفردية" ورقة ضغط على "إسرائيل"؟

9414559193699640360no.jpg

شمس نيوز/ غزة

قالت صحيفة "الأخبار اللبنانية"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، إن حركة حماس حماس استفادت من العمليات الأخيرة لتصعيد الضغوط على الوسطاء ومن خلالهم على العدو؛ مشيرةً إلى إبلاغها الوسطاء برفض طلبهم منعها.

وأكدت حماس، أنها "عمليات فردية لا تتحمل مسؤوليتها قطعيًا، وليس بمقدورها مواجهتها في ظل الواقع الذي يعيشه سكان القطاع"، مطالبة بـ"الإسراع في إدخال الأموال لمصلحة العائلات الفقيرة، والإسراع في تنفيذ مشاريع الكهرباء".

وأوضحت "الأخبار"، أن اتصالات الوسطاء مع حماس تكثفت بعد عمليات تسلل مقاومين إلى داخل الأراضي المحتلة والاشتباك مع جنود العدو؛ في مسعىً منهم لإعادة ضبط المنطقة الحدودية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حماس قولها، إن التحقيقات الداخلية التي أجرتها الحركة أخيرًا أظهرت أن "العمليات الثلاث الأخيرة نفذها أفراد من الجناح العسكري للحركة بتخطيط ذاتي لحظي، ومن دون تعليمات من القيادة العسكرية والسياسية للحركة".

كذلك، بيّنت التحقيقات، أن المنفذين "استخدموا سلاحًا رسميًا تملكه الحركة، وهو ما ضاعف احتمال أن يؤدي نجاحهم في قتل أحد جنود الاحتلال أو خطفه إلى إشعال حرب جديدة".

وأشار المصادر إلى، أن "الوسطاء المصريين والأممين تواصلوا قبل عيد الأضحى مع قيادة حماس في غزة، وطلبوا توضيحاً حول العمليات التي نُفذت، وهو ما ردت عليه الحركة بالتأكيد أنها جرت بشكل منفرد، وأن الاحتلال يتحمل مسؤوليتها بسبب استمرار الواقع الإنساني والاقتصادي الصعب".

وحذرت الحركة من أن استمرار تلك المصاعب "قد يؤدي إلى فقدان السيطرة على الحدود، وتكرار مثل هذه العمليات بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة".