غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعد منع عمران وطليب

الحزب الديمقراطي الأمريكي يعتزم حجب الثقة عن السفير الإسرائيلي

رشيدة طليب وإلهان عمر

شمس نيوز/وكالات

قال مسئولون في الكونغرس الأمريكي، إن نوابًا بارزين من الحزب الديمقراطي، يدرسون اتخاذ خطوات ضد السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان، والسفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة رون درمر، وفق ما أوردت وكالة "ماكلاتشي" للأنباء.

وتأتي هذه الخطوة على خلفية منع "إسرائيل" النائبتين من الحزب إلهان عمر ورشيدة من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة الأسبوع الماضي.

وبحسب المصدر نفسه، فإن هذه الخطوات هي إصدار بيان لحجب الثقة عن درمر، "لأنه ضلل الحزب الديمقراطي، عندما قال لهم في البداية، إن بلاده ستسمح لعمر وطليب دخول إسرائيل". كما ويدرس قادة الحزب الديمقراطي، التوجه للمراقب الداخلي لوزارة الخارجية الأميركية، للتحقيق بسلوك فريدمان، الذي رحّب بالقرار الإسرائيلي، الذي منع دخول النائبتين الأميركيتين.

وبرز من بين أعضاء الكونغرس المبادرين للخطوة، أعضاء معروفون بتأييدهم لإسرائيل، مثل إليوت إنغل ونيتا لوي وستيني هوير.

والخميس الماضي، أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعدم السماح للنائبتين بالزيارة ومنعهما من الدخول.

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه، إن "القانون الإسرائيلي يحظر دخول أولئك الذين يدعون إلى مقاطعة إسرائيل، ويعملون على تحقيق ذلك، مثلما هو الأمر في دول ديمقراطية أخرى تمنع دخول أناس يمسون بها بنظرها".

واعتبر نتنياهو أن نائبتي الكونغرس طليب وعمر "ناشطتان كبيرتان في مجال سن القوانين التي من شأنها مقاطعة إسرائيل في الكونغرس الأميركي"؛ وتابع: "تلقينا جدول أعمال زيارتهما قبل عدة أيام، واتضح منه أنهما تخططان للقيام بزيارة تهدف فقط إلى تعزيز مقاطعة إسرائيل ورفض شرعيتها".