غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد إعلان "صفقة القرن"

تسقط صفقة القرن

شمس نيوز/ واشنطن

كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن نيته إعلان خطة "السلام" المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، عقب الانتخابات الإسرائيلية.

وقال ترامب الليلة الماضية أثناء حديثه لوسائل الإعلام قبل أن يتوجه إلى نيوجيرسي، انه على ما يبدو سيعلن الشق السياسي من "صفقة القرن" بعد الانتخابات الإسرائيلية التي ستجرى في الـ 17 من سبتمبر المقبل. 

وأضاف: "يبدو انني سأنتظر الى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية، ومن الممكن ان ننشر بعض الأجزاء من الخطة حتى قبل الانتخابات".

وتابع: "لدينا أناس قديرون يعملون على هذه الخطة، بمن فهيم سفيرنا ديفيد فريدمان. يبدو ان السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو أكثر الأمور تعقيدا، لأن الحديث هنا يتعلق بكراهية دامت عشرات السنين بين الجانبين. من الصعب اعداد صفقة كهذه بوجود كل هذه الكراهية". 

يذكر انه تم الكشف عن الشق الاقتصادي من "صفقة القرن"، خلال شهر يونيو خلال مؤتمر خاص عقد لهذا الغرض في مملكة البحرين.

ومن أهم المحاور التي تضمنها الجانب الاقتصادي للخطة هو الدعم المالي بقيمة 50 مليار دولار للفلسطينيين.

وكان جارد كوشنير، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، قد وصل الشهر الفائت لجولة في منطقة الشرق الأوسط ضمن مساعي الدفع بالخطة الامريكية "للسلام" في الشرق الأوسط.

واجتمع كوشنير خلال جولته، برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو أثناء زيارته "لإسرائيل" ضمن هذه الجولة، وفي نهاية شهر يوليو المنصرم، قالت تقارير صحافية ان الرئيس ترامب يعد لمؤتمر "قمة للسلام"، بينما نفى البيت الأبيض صحة هذه التقارير.