غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"إسرائيل" وكوريا الجنوبية توقعان اتفاقية للتجارة الحرة لا تشمل مستوطنات الضفة

كوريا الجنوبية وإسرائيل

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

أعلنت إسرائيل وكوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، عن التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة بين الجانبين، بعد مفاوضات عسيرة جراء إصرار سول عدم إدراج المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ضمن الاتفاق.

ومن المتوقع أن توفر الاتفاقية ميزة تنافسية وتسهل نشاط المصدرين الإسرائيليين الى السوق الكورية، وبالتالي تعزيز الصادرات الإسرائيلية وزيادة النمو الاقتصادي، وفقًا لموقع قناة “I24 news” الإسرائيلية.

وتعثرت المفاوضات بين الطرفين لفترة طويلة بسبب المنتوجات القادمة من المستوطنات الضفة الغربية، إذ أصرت كوريا الجنوبية منذ البداية على عدم ادراج هذه المنتجات ضمن الاتفاق نظرا لالتزام كوريا الجنوبية بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بهذا الموضوع.

لكن "إسرائيل" وافقت في نهاية المطاف على التنازل عن مطلبها بشأن منتجات المستوطنات مما أفسح المجال أمام المفاوضات التي طال وقتها الى بلوغ مرحلة التوقيع التي جرت اليوم في وزارة الاقتصاد في "إسرائيل".

ووصف وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، إيلي كوهين، اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية بـ"التاريخية"، وقال إنه "لأول مرة تم توقيع اتفاقية مع دولة شرق آسيوية تعد من بين القوى الاقتصادية الرائدة في العالم".

وأضاف: “ميزة هذه الاتفاقية أنها ستتجاوز العلاقات الاقتصادية، كلي ثقة بأن هذا سيمثل حقبة جديدة وصداقة أوثق بين إسرائيل وكوريا".

فيما قالت وزيرة التجارة الكورية الجنوبية، يو ميونغ هي "آمل أن تستفيد الشركات الإسرائيلية بالكامل من كوريا كنقطة انطلاق للأسواق الآسيوية".