غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إليكم أهداف الزيارة

نشطاء يدعون أهالي الخليل إلى استقبال نتنياهو بالرايات السوداء

الحرم الإبراهيمي

شمس نيوز/ الخليل

دعا نشطاء فلسطينيون إلى استقبال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الذي سيزور مدينة الخليل مساء اليوم الأربعاء، برفع الرايات السوداء في محيط المنازل الواقعة قرب الحرم الإبراهيمي الشريف.

ويشارك نتنياهو اليوم في طقوس بالحي الاستيطاني اليهودي بالمدينة، وعلى أعتاب الحرم الإبراهيمي الذي تعرض فيه الفلسطينيون لمجزرة عام 1994، وأودت بحياة العشرات على يد متطرف يدعى باروخ غولدشتيان، بحسب موقع صحيفة "معاريف" العبرية.

وستقام في المكان طقوس رسمية "لإحياء الذكرى التسعين لأحداث ثورة البراق من العام 1929". وستجري هذه الطقوس بحضور نتنياهو ووزراء في الحكومة وأعضاء كنيست من "حزب الليكود"، في أول زيارة رسمية له للخليل منذ 13 عامًا.

ويحاول نتنياهو من خلال هذه الزيارة مغازلة غلاة اليمين المتطرف في إسرائيل الذين يقطنون في الجيوب الاستيطانية في البلدة القديمة بالخليل، لاستمالتهم للتصويت لحزبه ولصالح معسكر اليمين المتطرف في الانتخابات الإسرائيلية المقررة في السابع عشر من الشهر الجاري.

ويقطن كل من: "ايتمار بن غيفر"، و"باروخ مارزل"، و"بنتسي غوفشتين" القادة في حركة "عوتصماه يهوديت" التي تمثل هوامش اليمين الديني المتطرف، والتي تطالب بطرد الفلسطينيين من الضفة الغربية ومن أراضي العام 48 ومن القدس، في جيوب استيطانية في مدينة الخليل.

ويطالب مستوطنو الخليل، نتنياهو، باتخاذ قرار بمصادرة سوق الجملة ومنحه لهم بادعاء أنّه يعود تاريخيا لسكان الخليل اليهود.

وكان ما يسمى بالمستشار القضائي لحكومة الاحتلال أصدر أمرًا قبل تسعة أشهر، بوجوب وقف سيطرة بلدية الخليل الفلسطينية على السوق، المعروف بسوق الجملة، والتخطيط لإقامة حي استيطاني يهودي في الموقع.

وأبلغ جيش الاحتلال، المواطنين القاطنين في الأحياء القريبة من الحرم، بنيته فرض حظر تجول اليوم، تزامنًا مع "الزيارة" المرتقبة التي سيقوم بها نتنياهو.

ودعا نشطاءُ ضد الاستيطان في الخليل، أهالي البلدة القديمة إلى رفع راياتٍ سوداء على أسطح المنازل، تحديدًا في محيط المسجد الإبراهيمي ومقابل مستوطنة "الدبويا"، تأكيدًا على رفض "الزيارة".