غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعد جدل أحدثته فتاة مصرية.. "الإفتاء" تُجيز تجميد البويضات

تجميد البويضات

شمس نيوز/ القاهرة

أثارت فتاة مصرية تُدعى ريم مهنا ضجة على مواقع التواصل بإعلانها عن تجميد بويضاتها، حتى ظهور الزوج المناسب.

وقالت ريم في مقابلة ضمن برنامج "الحكاية" على MBC مصر، إنها كانت مقتنعة منذ صغرها بأنها لا يجب أن تتزوج قبل عمر 30 سنة، وحينما لاحظت أنها لم تجد الرجل المناسب بعد، قررت أن تقدم على هذه الخطوة، كي لا يكون لديها مشكلة في الانجاب إذا تأخرت في الزواج.

وكانت ريم قد أشارت في مقطع فيديو نشرته مؤخرًا عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك"، أنها حينما قررت تجميد بويضاتها وأبلغت الطبيب الخاص اندهش من القرار وقال لها: "أنا عمري ما سمعت إن في واحدة في مصر طلبت الطلب ده".

ورغم تشجيع العديد لريم على قرارها، إلا أن جدلاً أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسائل البعض وخاصة "توتير" ما إذا كانت هذه العملية حلال أم حرام.

وعلقت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأربعاء، بأنها "ليست محظورة وجائزة شرعًا".

وقالت دار الإفتاء المصرية، عن عملية تجميد البويضات جائزة، وليس فيها محظور شرعي إذا ما تمت وفق ٤ ضوابط.

وأوضحت، أنها تعتبر من التطورات العلمية الجديدة في مجال الإنجاب الصناعي، مما يتيح للزوجين فيما بعد أن يكررا عملية الإخصاب عند الحاجة، وذلك دون إعادة عملية تحفيز المبيض لإنتاج بويضات أخرى.

وأفادت الإفتاء المصرية بعدة ضوابط شرعية يجب مراعاتها عند عملية تجميد البويضات:

الضابط الأول: أن تتم عملية التخصيب بين زوجين، وأن يتم استخراج البويضة واستدخالها بعد التخصيب في المرأة أثناء قيام علاقة الزوجية بينها وبين صاحب الحيوان المنوي، ولا يجوز ذلك بعد انفصام عرى الزوجية بين الرجل والمرأة بوفاة أو طلاق أو غيرهما.

الضابط الثاني: هو أن تحفظ اللقاحات المخصبة بشكل آمن تمامًا تحت رقابة مشددة، بما يمنع ويحول دون اختلاطها عمدًا أو سهوًا بغيرها من اللقائح المحفوظة

الضابط الثالث: تمثل في ألا يتم وضع اللقيحة في رَحِمٍ أجنبيةٍ غير رحم صاحبة البويضة الملقحة لا تبرعًا ولا بمعاوضة

الضابط الرابع: ألا يكون لعملية تجميد البويضة آثار جانبية سلبية على الجنين نتيجة تأثر اللقائح بالعوامل المختلفة التي قد تتعرض لها في حال الحفظ، كحدوث التشوهات الخِلقية، أو التأخر العقلي فيما بعد.