غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بومبيو: الكشف عن "صفقة القرن" خلال الأسابيع المقبلة

مايك بومبيو

شمس نيوز/ كنساس

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن خطة الرئيس دونالد ترامب المعروفة باسم "صفقة القرن" سيتم الكشف عنها "في الاسابيع المقبلة".

وقال بومبيو أثناء زيارة لولاية كنساس الجمعة: "نجري مشاورات مكثفة في المنطقة منذ عامين ونصف عام، وأعتقد أنه في الأسابيع المقبلة سنكشف عن رؤيتنا".

وأضاف: "آمل أن يرى العالم هذا كأساس لبناء المستقبل. إنها مشكلة صعبة، سيتعين على هذين الشعبين في النهاية حلها بمفردهما، لكننا نعمل بجد من أجل ذلك".

وتأتي تصريحاته غداة استقالة جيسون غرينبلات، مستشار ترامب وأحد المهندسين الرئيسيين لهذه الخطة مع جاريد كوشنر، صهر الرئيس، وديفيد فريدمان، السفير الأمريكي لدى "إسرائيل".

واعتبر البعض استقالة غرينبلات اعترافا ضمنيا بالصعوبات الأمريكية في فرض هذه "الرؤية" من أجل السلام.

وكان غرينبلات صرح أواخر اغسطس، أن "خطة السلام" التي لا تزال طي الكتمان منذ عامين ونصف عام وأرجئ إعلانها مرارًا، لن يتم طرحها قبل الانتخابات "الإسرائيلية" المقررة في 17 سبتمبر.

لكن تم اعلان الجانب الاقتصادي منها في يونيو ويتضمن مبلغ خمسين مليار دولار من الاستثمارات الدولية في الاراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى عشرة اعوام.

لكن المسؤولين الفلسطينيين رفضوا الخطة الأمريكية على خلفية استمرار القطيعة مع إدارة ترامب التي اعترفت بالقدس "عاصمة لإسرائيل".