غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

غانتس الأوفر حظًا لتشكيل الحكومة الإسرائيلية ورفلين يكمل مشاوراته

رؤوفين رفلين

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

يكمل الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين رفلين، اليوم، المشاورات مع الكتل النيابية توطئة لاختيار عضو الكنيست الذي سينيط به تشكيل الحكومة المقبلة.

وسيجتمع اليوم مع ممثلي كل من يهدوت التوراة ويمينا والعمل - غيشر والمعسكر الديمقراطي للاستماع الى توصياتهم بشأن الشخصية التي ستسند اليها مهمة تشكيل الحكومة الجديدة.

وحسب هيئة البث الإسرائيلي، فإن رئيس "كاحول لافان" بيني غانتس هو الأوفر حظًا بعد أن أوصت القائمة المشتركة الرئيس رفلين مساء أمس بتكليفه بتشكيل الحكومة، وذلك في خطوة لم يسبق لها مثيل منذ عام 1992.

وأوصى كل من الليكود وحزب شاس على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بينما امتنع ممثلو اسرائيل بيتنا عن تقديم التوصية لصالح اي من المرشحين.

ويشار إلى، أن الاجتماعات تُنقل في بث حي على الإنترنيت، عملاً بمبدأ الشفافية.

ليبرمان يجتمع اليوم مع غانتس في محاولة لإجبار الحزبين الأكبرين على تشكيل ائتلاف واسع.

ومن المقرر ان يجتمع بعد ظهر اليوم رئيس حزب اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان مع رئيس كاحول لافان بيني غانتس بناء على طلب الاخير.

وكان ليبرمان قد صرح انه سيبذل كل جهد مستطاع من أجل إجبار الحزبين الأكبرين على تشكيل حكومة ليبرالية واسعة.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء نتنياهو هو الاخر انه سيعمل كل ما بوسعه من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة معتبرا انه لا يوجد حل اخر في ظل نتائج الانتخابات الاخيرة .

وفي غضون ذلك اوضح رؤساء القائمة المشتركة ان النواب من التجمع الوطني الديموقراطي لم يقدموا اي توصية  الى الرئيس الإسرائيلي بهذا الشأن.

ونفى النائب منصور عباس من القائمة المشتركة ان يكون حزب كاحول لافان قد توجه الى  القائمة بطلب عدم تقديم التوصية لصالح رئيس الحزب بيني غانتس.

وقال عباس في حديث اذاعي صباح اليوم ان هناك اتصالات بين الحزبين ولكن القائمة المشتركة اتخذت قرارها حسب وجهة نظرها بالنسبة للاوضاع السياسية الراهنة.