Menu

بن سلمان يتحدث عن عواقب الحرب مع إيران

شمس نيوز/ الرياض

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن الحرب مع إيران ستدمر الاقتصاد العالمي، مشددًا على أنه يفضل حلًا غير عسكري للتوترات معها. وفقًا لقناة (سي بي إس).

وقال بن سلمان: "إذا لم يتخذ العالم إجراء قويًا وحازمًا لردع إيران، فسنشهد مزيدًا من التصعيد الذي سيهدد المصالح العالمية".

وأضاف: "ستتعطل إمدادات النفط، وسترتفع أسعار النفط، لتبلغ أرقامًا عالية خيالية لم نشهدها في حياتنا"، داعيًا إيران للتوقف عن دعم قوات الحوثيين في اليمن، على حد قوله.

وأشار إلى أنه منفتح على كل المبادرات للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب هناك، قائلاً: "المنطقة تمثل نحو 30% من إمدادات الطاقة في العالم، وحوالي 20% من الممرات التجارية العالمية، ونحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تصوروا أن تتوقف هذه الأمور الثلاثة".

وتابع: "هذا يعني انهياراً كلياً للاقتصاد العالمي، وليس للمملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط فحسب".

وأشار إلى أن الهجوم الذي استهدف في 14 أيلول/ سبتمبر، منشأتي نفط سعوديتين، وحملت بلاده والولايات المتحدة إيران مسؤوليته، لا هدف له.

وزاد: "لا يوجد هدف استراتيجي، الأحمق فقط قد يقدم على مهاجمة خمسة في المئة من الإمدادات العالمية، الهدف الاستراتيجي الوحيد هو إثبات أنهم أغبياء، وهذا هو ما فعلوه".

وقال إن على ترامب أن يجتمع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، لصياغة اتفاق جديد فيما يتعلق بالبرنامج النووي لطهران، والنفوذ في أنحاء الشرق الأوسط.