غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إيران تعلن رسميًا أنها تدعم جماعة الحوثي

جماعة الحوثي

شمس نيوز/ طهران

أقر رئيس هيئة الأركان الإيرانية، محمد باقري، بدعم الحرس الثوري لجماعة الحوثي في اليمن، قائلاً إنه "دعم استشاري".

ووفقًا لوكالة "تسنيم" التابعة للحرس الثوري، أكد باقري في تصريحات لقناة "فونيكس" الصينية، أن "إيران مستمرة بدعم دول محور المقاومة وخاصة اليمن".

وأضاف: "لكن الوضع مختلف في اليمن حيث هناك حصار تام وجميع المنافذ مغلقة".

ونفى باقري إرسال صواريخ إيرانية إلى اليمن متسائلاً، "كيف يمكن إرسال صواريخ كبيرة الحجم إلى اليمن في وقت لا توجد فيه إمكانية إرسال الدواء إلى هذا البلد؟".

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن قد عرض في العديد من المرات أجزاء من صواريخ باليستية أطلقت من اليمن باتجاه السعودية، زاعمًا أنها إيرانية.

يذكر أنه في 5 أغسطس، اعتبر مساعد شؤون العمليات في رئاسة الأركان الإيرانية، مهدي رباني، جماعة الحوثي في اليمن وحزب الله اللبناني والحشد الشعبي في العراق وانتشار الجماعات التابعة لإيران في سوريا، بأنها "من نتائج تصدير الثورة".

وفي 27 يونيو، قال رئيس السلطة القضائية الإيرانية، إبراهيم رئيسي، إن "الامتداد الاستراتيجي للثورة الإيرانية أصبح اليوم من اليمن إلى إفريقيا".

كما أشاد رئيسي في كلمة بثت من على التلفزيون الإيراني، بنفوذ إيران في دول المنطقة، قائلاً: إذا كنا نقاتل بالأمس داخل حدودنا فإن حدودنا والامتداد الاستراتيجي لجبهة الثورة الإيرانية أصبح اليوم من اليمن حتى إفريقيا".

وكان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، قال بدوره في تصريحات في 30 مايو الماضي، إن "إيران تدعم الحوثيين في اليمن بكل ما تستطيع"، مؤكدًا أن "ما يمنع إرسال قوات إيرانية إلى اليمن كما في سوريا هو الحصار المفروض من قبل قوات التحالف".