غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حماس: جهود إنجاز صفقة "وفاء الأحرار 2" لم تتوقف

صور جنود الاحتلال المحتجزين بغزة

شمس نيوز/ غزة

كشف مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس، موسى دودين، اليوم الخميس، أن الجهد لم يتوقف لإنجاز صفقة تبادل أسرى.

وقال دودين  في حوار مع صحيفة "فلسطين" المحلية: لكن الجهد يصطدم باستمرار بتعنت حكومة الاحتلال التي تمارس نوعًا من الخداع والتضليل مع عوائل الأسرى الإسرائيليين.

وأوضح دودين، أن قضية الأسرى "مقدسة ولا يمكن التعامل فيها بنوع من التنازلات والمرونة الزائدة على الحد، لأن الهدف الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، والوصول لعملية تبادل مشرفة تستطيع المقاومة من خلالها الإفراج عن أكبر عدد من الأسرى".

وأشار المسؤول في حماس إلى، أن المقاومة أعلنت أنها مستعدة للبدء بترتيبات صفقة تبادل أسرى جديدة على أساس أن يفرج الاحتلال عن الأسرى الذين أعاد اعتقالهم من محرر صفقة "وفاء الأحرار" والتراجع عن إجراءاته.

وأضاف دودين، أن "المقاومة أوضحت هذا المطلب لكل الوسطاء من أطراف ودول متعددة، الذي يعتبر شرطًا للبدء بأي صفقة جديدة، لأنه من غير المعقول إبرام صفقة على أساس شروط محددة، وفي اليوم التالي ينكث الاحتلال بالاتفاق ويعيد اعتقال المحررين، ثم نجدهم بمربع التفاوض على هؤلاء الأسرى من جديد، هذه الطريقة لا يمكن التسليم بها، أو القبول بها".

وعن الدور المصري بهذا الملف، قال دودين: "إننا على تواصل يومي مع المصريين في قضايا كثيرة وليس في قضايا أسرى الاحتلال وحدهم، لكن هذه القضية أحد مجالات الاهتمام المصري بالعلاقة مع المقاومة".

ونوه إلى، أن الدور المصري كان رئيسًا بصفقة "وفاء الأحرار" وهم مطلعون بجهد حقيقي ومركز، وحتى الأطراف التي تتدخل بهذا الملف تتدخل بالتنسيق مع المصريين، مشيرًا إلى أن كل الجهود التي بذلت سواء من مصر أو أطراف أخرى تكسرت أمام محاولات الاحتلال التملص من استحقاقات صفقة جديدة، ومحاولة نتنياهو تغليب مصالحه الشخصية على حساب المصلحة العامة لعوائل الجنود الأسرى، وهذه مسؤولية تتحملها حكومة الاحتلال.