Menu
اعلان اعلى الهيدر

نتنياهو يعيد كتاب التكليف إلى الرئيس الإسرائيلي بشروط

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قالت مصادر في حزب "الليكود" الإسرائيلي الذي يتزعمه رئيس الحكومة المكلف بنيامين نتنياهو، إنه من المتوقع أن يعيد الأخير تكليف تشكيل الحكومة إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين وذلك بعد تعثر محاولاته تشكيل حكومة مع تحالف "أزرق أبيض".

وقال مسئولون في الحزب، وفق ما نقل موقع "I 34 news" الإسرائيلي أن نتنياهو سيعيد التكليف لريفلين بعد أن تصوت مركزية "الليكود" أولًا على أنه هو المرشح الوحيد للحزب لرئاسة الحكومة، وثانيًا أن يتعهّد الحزب بعدم إجراء انتخابات تمهيدية لانتخاب رئيس للحزب، في العام المقبل.

وتأتي نية نتنياهو لإعادة التكليف، بعد أن وصلت المفاوضات بين "الليكود" وتحالف "أزرق أبيض"، لتشكيل حكومة مؤلفة منهما إلى طريق مسدود، ولم يتم إحراز أي تقدم في المحادثات.

والخميس الماضي، أعلن "الليكود" نية نتنياهو الدعوة لانتخابات تمهيدية مبكّرة، لانتخاب رئيس للحزب، ليعلن مُنافس نتنياهو غدعون ساعر، نيته الترشّح لمنافسته، إلا أن نتنياهو أعلن بعدها، أنه تراجع عن هذه الفكرة، متبنيا مقترحا من رئيس مركزية الحزب حاييم كاتس، بأن تصادق المركزية الخميس، على أن نتنياهو هو المرشّح الوحيد للحزب في الكنيست الحالية.

وقال "الليكود" لاحقا، إن الإعلان عن نية نتنياهو الدعوة لانتخابات تمهيدية مبكّرة، لانتخاب رئيس للحزب، ما هي إلا "خُدعة" لكشف الذين ينوون منافسة نتنياهو على رئاسة الحزب، مشيرًا إلى أن "ساعر وقع في الفخ"، وفق "i24 news".

وهاجم ساعر نتنياهو السبت في "تويتر" وقال إن "التئام المركزية ليس ضروريا. لا يوجد خلاف على ترؤس رئيس الحكومة لحزب 'الليكود'. حينما تكون انتخابات على رئاسة الحزب، كما بادر رئيس الحكومة شخصيا قبل أيام، سأترشح". فيما رد مقربون من نتنياهو على "تغريدة" ساعر بالقول، إن "الانقلاب داخل 'الليكود' قد مات".